هنا اوروبا

فنلندا تشهد ارتفاعاً حاداً في أسعار الوقود في الربع الاول من العام الحالي

 

يورو تايمز / هلسنكي

 

ارتفعت اسعار الوقود بشكل حاد في فنلندا بالمقارنة مع العام الماضي، ووفقاً للبيانات الجديدة الصادرة عن الربع الاول من عام 2019 ، قالت هيئة الاحصاء الفنلندية ان سعر البنزين ارتفع في نهاية شهر مارس الماضي بنسبة ثلاثة بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها في العام الماضي 2018، بينما ارتفع سعر الديزل بنسبة تسعة بالمئة بالمقارنة مع الفترة نفسها.

كما انعكست الزيادات الهائلة في الاسعار على زيت الوقود الخفيف الذي تأثر أيضاً بالزيادات الضريبية التي دخلت حيز التنفيذ في بداية هذا العام، وكان الارتفاع بنسبة عشرة بالمئة عن العام السابق، بينما لم يكن ارتفاع البنزين والديزل بسبب الضرائب.

وعلى النقيض من ذلك انخفضت اسعار الفحم بنسبة نقطة واحدة مئويةعن العام الماضي، في حين ارتفعت اسعار الغاز الطبيعي بنسبة تسعة بالمئة خلال فترة عام واحد.

وشهدت اسعار رقائق الخشب والخث المطحون المستخدمة في انتاج الكهرباء والتدفئة زيادات في الاسعار من واحد وثمانية بالمئة على التوالي.

وفي كانون الثاني يناير دفع سكان المنازل العائلية الفردية ما نسبته 2٪ للتدفئة اكثر مما دفعوه قبل عام، وفي الوقت نفسه واجه سكان المنازل والشقق شبه المنفصلة زيادة في اسعار التدفئة بنسبة 5٪، كما واجه المستهلكون الذين يستخدمون كريات الخشب في تدفئة منازلهم زيادة بنسبة اربعة بالمئة .

وكان متوسط سعر الكهرباء في فنلندا خلال شهر مارس اقل بنسبة 12٪ عن العام السابق.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى