أخبار

مقاتلتان روسيتان انتهكتا المجال الجوي الفنلندي

اشتبهت وزارة الدفاع الفنلندية، اليوم الخميس، في أن طائرتين مقاتلتين روسيتين انتهكتا المجال الجوي الفنلندي، علماً بأن هلسنكي مرشحة للانضمام إلى «حلف شمال الأطلسي» مع جارتها السويد، وذلك وفقاً لوكالة لصحافة الفرنسية.
وقالت الوزارة في بيان: «يُشتبه في قيام طائرتين مقاتلتين روسيتين من طراز (ميغ31) بانتهاك المجال الجوي الفنلندي في خليج فنلندا قبالة بورفو». ولفتت إلى أن القوات الجوية الفنلندية أرسلت جهازاً للتعرف إلى الطائرات، مضيفة أن حرس الحدود الفنلنديين بدأوا «تحقيقاً أولياً».
وقع الحادث عند الساعة 09.40 صباحاً (06.40 بتوقيت غرينتش) واستمر نحو دقيقتين عبرت خلالهما المقاتلتين مسافة كيلومتر واحد باتجاه الغرب، حسبما قال متحدث باسم وزارة الدفاع.
وتتشارك فنلندا حدوداً مع روسيا تمتد على أكثر من 1300 كيلومتر، ولطالما كانت هلسنكي غير منحازة عسكرياً، غير أنها غيرت موقفها في مايو (أيار) الماضي حين تقدمت بطلب للانضمام إلى «حلف شمال الأطلسي (ناتو)» بعدما بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي.
وكان جهاز الأمن الداخلي الفنلندي حذر في مايو من أن «روسيا لديها نية» التأثير على عملية تقديم هلسنكي طلباً للانضمام إلى «الناتو»، وأنه «من المتوقع حدوث محاولات مختلفة للقيام بذلك».

زر الذهاب إلى الأعلى