طب وتكنولوجيا

طبيب يحذر: أنواع من المعجنات تسبب السرطان!

كشف خبير التغذية الروسي الدكتور إيفان أليمينكو أن بعض المعجنات يمكن أن تحفز تطور الأورام، وذلك حسبما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
ووفق وكالة، أفاد الخبير بأن من الضروري قبل الشراء التعرف على مكونات الخبز والمعجنات؛ حيث تعد المنتجات المتكونة من الدقيق والماء الأكثر أمنا للصحة، لذا «يفضل شراء معجنات ذات مكونات بسيطة كالخبز العادي بمختلف أنواعه والفطائر البسيطة المقلية باستخدام كمية قليلة من الزيت»، وفق قوله.
ويؤكد أليمينكو ان «معظم أنواع المعجنات تحتوي على مواد سيئة من الدهون والدهون المتحولة أو السمن النباتي؛ فعند معالجة هذه الدهون حراريا تصبح من الناحية الكيميائية ضارة وخطرة على الصحة». مشيرا الى ان تناول المعجنات المحتوية على هذه الدهون لا يسبب زيادة في الوزن فقط، بل يؤدي إلى أمراض خطيرة. محذرا من أنها «تسبب إصابة الجهاز الهضمي بأمراض السرطان وزيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية عالية. وبالتالي فإن للوزن الزائد آثارا جانبية كمرض السكري وارتفاع مستوى ضغط الدم وتصلب الشرايين وجلطات الدم. كما أنها تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم؛ أي تزيد نسبة الدهون ذات الكثافة العالية».
ويوضح الدكتور أليمينكو انه «ليس من الضروري الامتناع بصورة نهائية عن تناول هذه المعجنات، بل من الضروري عدم الإفراط بتناولها وبالتالي تناولها باعتدال».

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى