تحقيقات ومقابلات

تعرف على أقوى جواز سفر في العالم لعام 2023

احتل جواز السفر السنغافوري المركز الأول في قائمة أقوى الجوازات حول العالم لعام 2023، حسب مؤشر «هنلي باسبورت» الذي يقيس حرية السفر العالمية، من حيث عدد الوجهات التي يمكن الوصول إليها من دون تأشيرة.

ولمدة 5 سنوات طويلة، احتلت اليابان المرتبة الأولى في هذا المؤشر الذي تصدره شركة «هنلي آند بارتنرز» الاستشارية العالمية للجنسية والإقامة، ومقرها لندن، وفقاً لما أكدته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

لكن في العام الجاري، هبطت اليابان إلى المركز الثالث، في حين احتلت سنغافورة التي يستطيع مواطنوها زيارة 193 وجهة من أصل 227 في جميع أنحاء العالم من دون تأشيرة، المركز الأول.

وعلى الرغم من السيطرة الآسيوية على صدارة القائمة لسنوات، فإن هناك تقدماً ملحوظاً هذا العام للجوازات الأوروبية.

فقد صعد كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا إلى المركز الثاني، مع إمكانية وصول حاملي جوازاتهم إلى 190 وجهة من دون تأشيرة، في حين انضم إلى اليابان في المركز الثالث كل من كوريا الجنوبية والنمسا وفنلندا وفرنسا ولوكسمبورغ والسويد. ويتمتع مواطنو هذه الدول السبع بإمكانية الوصول إلى 189 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

واحتلت الدنمارك وهولندا وآيرلندا والمملكة المتحدة المرتبة الرابعة؛ حيث يستطيع حاملو جوازات هذه البلدان زيارة 188 وجهة من دون تأشيرة.

ويعتمد مؤشر «هنلي باسبورت» على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ويقوم بتقييم وتصنيف 199 جواز سفر حول العالم، على مدار العام.

وفي أحدث إصدار لها، لاحظت شركة «هنلي آند بارتنرز» أنه على مدار تاريخ التصنيف البالغ من العمر 18 عاماً، تضاعف متوسط عدد الوجهات التي يمكن للمسافرين الوصول إليها من دون تأشيرة تقريباً، من 58 في عام 2006 إلى 109 لعام 2023.

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى