هنا السويد

وكالة الادوية السويدية: الاتحاد الاوروبي على وشك إتخاذ قرار بشأن إستخدام دواء “الايبولا” لعلاج مرضى كورونا

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

ذكرت وكالة الأدوية السويدية، ان الاتحاد الأوروبي على وشك اتخاذ قرار بشأن استخدام الدواء المضاد ل"الايبولا" لعلاج المصابين بفيروس كورونا. 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على استخدام دواء" remdesivir" لعلاج اكثر من 1000 مريض يعانون من أمراض شديدة ومصابين بفيروس كورونا. 

وكشفت رئيسة مجموعة العدوى في وكالة الأدوية السويدية "شارلوتا بيريكيوست"، عن تلقي الوكالة نتائج عن الدراسات السريرية التي يتم دراستها حاليا في النظام الاوروبي الموحد ، مؤكدة ان القرار سيكون مشتركا. 

وتقوم الدراسة بالنظر في التوازن بين مساوئ ومخاطر استخدام الدواء ، لوم يتم تحديد موعد اعلان النتائج النهائية للدواء.

ونشرت وزارة الصحة الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع النتائج الاولية عن الدراسة التي اجرتها، وأظهرت بان المرضى الذين تمت معالجتهم بدواء "ريمفيسفير" تعافوا بسرعة مقارنة مع المرضى الذين لم يستخدموا هذا العلاج. 

ومع ذلك هناك شكوك في تأثير هذا الدواء، حيث أظهرت دراسة صينية بعد استخدام الدواء على 200 مريض بأن لا دليل على فعالية الدواء في تسريع حالات الشفاء او تقليل حالات الوفيات. 

كما أصدرت ادارة الدواء والغذاء الأمريكية في يوم الجمعة الماضي، علامات تحذيرية حول استخدام هذا الدواء الا في الحالات الطارئة للمرضى الذين يعانون من فيروس كورونا  . 

ويستخدم دواء Remdesivir لعلاج الايبولا لكنه لم يثبت فعاليته الكافية لعلاج كورونا.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى