طب وتكنولوجيا

لجنة علمية أمريكية: كورونا ينتقل أيضاً عبر الحديث والتنفس

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن لجنة علمية مرموقة أبلغت إلى البيت الأبيض، بأن أبحاث تظهر أن فيروس كورونا الجديد، سبب مرض "كوفيد- 19" لا ينتقل بالعطس والسعال فقط، بل يمكن أن ينتقل أيضاً عبر الحديث، أو حتى مجرد التنفس.

وكتب رئيس لجنة طبية بالأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم الدكتور هارفي فاينبرغ، في الرسالة أن نتائج الدراسات المتاحة رغم محدوديتها، تتسق مع تطاير الفيروس بالتنفس الطبيعي. 

وقال الدكتور فاينبرغ، الذي يرأس اللجنة الدائمة للأمراض المعدية الناشئة والتهديدات الصحية للقرن 21 في الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم، إن رسالته التي أرسلت مساء الأربعاء جاءت في معرض رده على استفسار من مكتب البيت الأبيض لسياسات العلوم والتكنولوجيا.

وفي حديث مع "سي إن إن" قال فاينبرغ الذي شغل أيضا منصب عميد كلية الطب في جامعة هارفرد، إن البحث أظهر أن القطيرات المتطايرة عند الحديث أو حتى عند التنفس، يمكن أن تنشر الفيروس. 

وأشار إلى أنه سيضع كمامة عندما يذهب إلى البقالة، ولكنه لن يضع قناعاً جراحياً، لأن الأطباء يحتاجونه.

وقال الدكتور أنطوني فوسي، العضو في فريق العمل المعني بفيروس كورونا في البيت الأبيض لشبكة "سي إن إن" الثلاثاء الماضي، إن التوصية باستخدام الكمامات على نطاق واسع في الولايات المتحدة لمنع انتشار فيروس كورونا، قيد المناقشة من قبل المجموعة.

ووفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ينتشر الفيروس من شخص لآخر عندما يكونان على مسافة نحو ستة أقدام من بعضهما، أي نحو مترين، من خلال قطيرات الجهاز التنفسي، عندما يسعل المصاب أو يعطس.

يعلق في الهواء
وتوضح رسالة فاينبرغ أن دراسة مستشفى في الصين تظهر أن الفيروس يُمكن أن يعلق  في الهواء عندما يزيل الأطباء والممرضون معدات الحماية، أو عند تنظيف الأرضيات، أو عندما يتحرك الموظفون.

وأكد بحث لجامعة نبراسكا، العثور على مادة وراثية من فيروس كورونا في غرف المصابين على بعد أكثر من نحو مترين منهم، وفق الرسالة.
 

زر الذهاب إلى الأعلى