أخبار

العراق: الإعدام شنقاً لـ«نائب البغدادي»

أصدرت محكمة عراقية حكماً بالإعدام بحق إسماعيل العيثاوي؛ أحد أبرز قيادات تنظيم «داعش» والذي شغل منصب نائب زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.
وأفاد بيان لمجلس القضاء الأعلى، أمس، بأن «محكمة جنايات الكرخ أنهت النظر في قضايا المدان الإرهابي إسماعيل العيثاوي»، مشيراً إلى أن المدان «شغل مناصب كثيرة في (داعش) الإرهابي؛ منها مسؤول لجنة الإفتاء، وعضو اللجنة المفوضة المكلّف بوضع مناهج دراسية للتنظيم». وأوضح البيان أن «المدان كان قد هرب إلى سوريا وعمل في العلاقات العشائرية، ومن ثم فر إلى تركيا بعد أن تحررت أغلب المناطق وأخذ التنظيم الإرهابي بالانكسار». وتابع: «بجهود استخبارية وبالتنسيق مع تركيا، ألقي القبض على المدان» على الأراضي التركية.
ولفت البيان إلى أن «محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكمها بالإعدام شنقاً بحق المدان وفقاً لأحكام (المادة الرابعة/ 1) من قانون مكافحة الإرهاب».
وحول الأهمية التي كان يحتلها العيثاوي في «داعش»، قال الدكتور هشام الهاشمي، الخبير المختص في شؤون الجماعات المسلحة في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن «هناك ثلاث ميزات للعيثاوي: الأولى أن لديه كاريزما كبيرة لدى كل قيادات وجنود (داعش) في بغداد وولاية الجنوب لأنه من منطقة البوعيثة في عرب جبور جنوب بغداد. الميزة الثانية هي أنه يمتلك تاريخاً طويلاً في العمل داخل الجماعات المسلحة حيث إنه يمتلك بيعة أبو مصعب الزرقاوي وعمل مع طعمة العزاوي والدكتور وليد الجبوري وأبو محمد اللبناني وأبو حمزة المهاجر الذين يعدّهم أنصار (داعش) من النجوم الكبار والعلماء المؤسسين لهذا التنظيم. أما الميزة الثالثة فهي أنه كان أحد أهم ثلاثة ينظّرون لـ(داعش)؛ إذ إنه كاتب منهجهم ومدوّن عقيدتهم وكان المساعد الأهم للبغدادي في الهيئات الشرعية والقضاء والتعليم واللجنة المفوضة».
وكانت السلطات العراقية أعلنت في 15 فبراير (شباط) أنها أعادت العيثاوي إلى العراق بعد اعتقاله في تركيا في عملية مشتركة بين الاستخبارات العراقية والتركية والأميركية.
وقال مسؤول رفيع في «خلية الصقور» الاستخباراتية العراقية لوكالة الصحافة الفرنسية حينها إن «الخلية تمكنت من اختراق تنظيم داعش؛ وتحديداً قيادات الصف الأول». وأضاف: «تمكن أبطال الخلية من تحديد حركة الإرهابي إسماعيل علوان سلمان العيثاوي البالغ من العمر 55 عاماً وأصله من الرمادي (غرب العراق)».
يذكر أن المخابرات العراقية، وبالتنسيق مع المخابرات التركية، تمكنت أيضاً خلال مايو (أيار) الماضي من اعتقال 5 من قيادات «داعش» في عملية نوعية داخل الأراضي السورية.

 

 
 
 
ا ش ا
زر الذهاب إلى الأعلى