أخبار

أوكرانيا: يمكن التخلي عن الانضمام لحلف شمال الأطلسي لتجنب الحرب

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي، عن سفير أوكرانيا لدى بريطانيا أن بلاده قد تتخلى عن سعيها للانضمام لحلف شمال الأطلسي، لتجنب الحرب ضد روسيا، فيما سيكون تنازلاً كبيرا لموسكو، رداً على حشد قوات على الحدود.

وقال السفير فاديم بريستايكو لبي.بي.سي، إن أوكرانيا مستعدة لـ “المرونة” حول الانضمام لحلف شمال الأطلسي، الخطوة التي قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنها قد تشعل حرباً.

ونُقل عن بريستايكو رداً على السؤال هل تغير كييف موقفها من الانضمام للحلف “ربما نفعل… خاصة بعد تهديدنا بهذه الطريقة وابتزازنا والضغط من أجل ذلك”.

وأوكرانيا ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي لكنها وعدت منذ 2008 بفرصة للانضمام وهي خطوة من شأنها أن توصل الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة، إلى حدود روسيا.

ويقول بوتين إن علاقات أوكرانيا المتنامية مع الحلف، قد تجعلها منصة لإطلاق لصواريخ الحلف على روسيا. ويقول إن على روسيا وضع خطوط حمراء لمنع ذلك.

وحركت روسيا أكثر من 100 ألف جندي وأسلحة ثقيلة إلى قرب الحدود مع أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية، ما دفع الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي، للتحذير من احتمال غزو وشيك تنفيه روسيا.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى