أخبار

3 زلازل تضرب هاواي الأمريكية

أفادت تقارير بوقوع ثلاثة زلازل جديدة يوم الجمعة، في جزيرة "بيغ آيلاند" بولاية هاواي الأمريكية، حيث أمرت السلطات الأمريكية بإجلاء السكان بسبب ثوران البركان.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن زلزالاً بلغت بلغت قوته 5.3 درجة على مقياس ريختر وقع يوم الجمعة بعد 90 دقيقة فقط من زلزال بقوة 6.9 درجة والذي وقع بعد ساعة من وقوع زلزال آخر بقوة 5.4 درجة.

ووقع الزلزال الأخير الساعة 02:37 مساء بعد زلزالين وقعا الساعة 12:32 والساعة 11:32 صباحاً بالتوقيت المحلي.

وجاء وقوع هذه الزلازل بعد زلزال بلغت قوته 5 درجات على مقياس ريختر وعشرات من التوابع التي هزت الجزيرة يوم الخميس. 

وتم تحذير السكان من المخاطر المرتبطة بمستويات عالية من ثاني أكسيد الكبريت بما فى ذلك الأمطار الحمضية المحتملة في أعقاب ثوران بركان "كيلاويا"، وذلك وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية في وقت متأخر من يوم الجمعة.

وقال الدكتور جيفري كام المتخصص في المناعة، لموقع "هاواي نيوز ناو" إنه يجب يجب على السكان البقاء في الداخل إذا كانوا على مقربة من ثاني أكسيد الكبريت، وتشغيل مكيفات الهواء وأجهزة تنقية الهواء وشراء أقنعة للتنفس.

وحذر الطبيب من أن ثاني أكسيد الكبريت في الغلاف الجوي يمكن أن يتحول إلى أمطار حمضية.

وقال المركز الأمريكي للتحذير من أمواج المد العاتية "تسونامي" إنه لم يكن هناك تحذير من تسونامي بعد أي من الزلازل التي وقعت يوم الجمعة. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ان ثوران بركان "كيلاويا" بدأ عصر الخميس وانتهى في حوالي الساعة السادسة والنصف مساء. 

وأوضحت الهيئة على موقعها الإلكتروني إنه كان هناك انبعاث للحمم وانفجارات غاز لنحو ساعتين.

 د ب أ

 
 
 
زر الذهاب إلى الأعلى