منوعات

مولود هندي بـ24 إصبعا يثير دهشة الأطباء (صور)

ولد طفل هندي بـ24 إصبعا بزيادة إصبع بكل يد ورجل ما أثار دهشة الأطباء والمتخصصين.

وافادت التقارير الإخبارية بأن والدي الطفل سانجرابو شاجار ورافالي بقرية بنظام آباد الهندية تزوجا قبل عامين. تم نقلت رافالي إلى مستشفى متبالي الحكومي بعد أن كانت تعاني من آلام المخاض. لكن بسبب نقص الأطباء تم نقلها إلى مستشفى كوروتلا الحكومي حيث أنجبت الطفل بولادة طبيعية.

وقد دهش الأطباء بمستشفى كورتلا الحكومي بعد ولادة الطفل المصاب بمرض غير شائع. فبدلاً من 20 إصبعًا وأصابع قدم قياسية، يمتلك هذا الطفل 24 إصبعًا، ستة أصابع في كل يد وقدم.

ووفقًا للأخصائيين، فإنه أمر نادر الحدوث في التاريخ الطبي. وهذه الحالة تسمى «Polydactyly» (طفرة جينية نادرة)، وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما هو بالضبط متعدد الأصابع

كانت كثرة الأصابع، وهي حالة تتميز بوجود أصابع إضافية موضوعًا مثيرًا للسحر لعدة قرون.

وفي حين أن معظم البشر يولدون بخمسة أصابع في كل يد وخمسة أصابع في كل قدم، فإن الأطفال حديثي الولادة متعددي الأصابع لديهم أصابع أكثر من العدد الطبيعي.

وتشير الأبحاث إلى أن كثرة الأصابع يمكن أن تنتج عن طفرات جينية تؤثر على نمو الأطراف أثناء التطور الجنيني.

وقد حددت الدراسات العديد من الجينات المرتبطة بتعدد الأصابع ، بما في ذلك مسار إشارات Sonic Hedgehog (SHH) ، والذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين الأرقام. يمكن أن تؤدي الطفرات في جين SHH أو الجينات الأخرى المشاركة في نمو الأطراف إلى تعطيل العملية الدقيقة لنمط الأرقام، ما يؤدي إلى تكوين أصابع إضافية.

وكشف المزيد من الأبحاث أيضًا أن تعدد الأصابع يمكن أن يكون له نمط عائلي، مع احتمالية أعلى لحدوثه في العائلات التي لديها تاريخ من الحالة.

أنواع كثرة الأصابع:

تمت دراسة كثرة الأصابع في مجموعات سكانية مختلفة ووجد أنها تحدث بأشكال مختلفة:

– متعدد الأصابع preaxial

ويتميز بوجود إصبع إضافي على جانب الإبهام من اليد أو جانب إصبع القدم الكبير من القدم.

– متعدد الأصابع بعد المحور

وينطوي على وجود رقم إضافي على جانب الإصبع الصغير من اليد أو جانب إصبع القدم الصغير من القدم.

وقد أظهرت ضوابط علم الوراثة أن هذه الأشكال المختلفة من تعدد الأصابع قد تكون لها أسباب وراثية مميزة، ما يشير إلى الأساس الجيني المعقد لهذه الحالة.

هل هناك أي فوائد وظيفية للحصول على أصابع إضافية؟

كشفت الدراسة التي أجرتها جامعة فرايبورغ في ألمانيا ونشرت بمجلة Nature Communications أن الأشخاص الذين يعانون من تعدد الأصابع يتمتعون بمهارة حركية أكبر من أولئك الذين لديهم أصابع أقل.

وقد تمت دراسة Polydactyly أيضًا من منظور تطوري. حيث يقترح بعض الباحثين أن تعدد الأصابع يمكن أن يكون له مزايا تطورية، لأن وجود أرقام إضافية قد يعزز القدرة على الإمساك أو الحركة في بيئات معينة؛ على سبيل المثال، أظهرت الدراسات التي أجريت على حيوانات مثل القطط والخيول والطيور أن تعدد الأصابع يمكن أن يمنحها فوائد وظيفية في سياقات محددة.

تشخيص كثرة الأصابع

أحيانًا يكون الإصبع الإضافي مرئيًا في الموجات فوق الصوتية قبل الولادة. لكنه ليس مرئيا بالكامل. يمكن تأكيد ذلك عن طريق فحص ما بعد الولادة. كما يمكن استخدام الأشعة السينية لتأكيد وجود عظم إضافي. وقد يساعد الآباء على معرفة كيفية تعلق وجود إصبع إضافي في اليد.

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى