منوعات

وفاة امرأة بعد تناول سردين في مطعم فرنسي

فتح القضاء الفرنسي أمس (الجمعة) تحقيقا بتهمة «القتل والتسبب في إصابات بصورة غير متعمدة» بعد 15 حالة تسمم، إحداها أدت إلى الوفاة، مرتبطة باستهلاك السردين المعلب في مطعم في بوردو بجنوب غربي البلاد.

وحُدد خمسة عشر من زبائن المطعم المشتبه به في القضية، بعضهم يحمل الجنسيات الأميركية والكندية والأيرلندية واليونانية والبريطانية، على أنهم «حالات يُشتبه في إصابتها بالتسمم الغذائي السجقي» (Botulism)، بحسب أحدث تقرير صادر عن السلطات الصحية الجمعة.

والقاسم المشترك بينه هؤلاء الأشخاص هو تناولهم سرديناً معلباً محلي الصنع في حانة تدعى «تشين تشين»، بين 4 و10 سبتمبر (أيلول) في بوردو، التي استضافت نهاية الأسبوع الماضي أول مباراتين من كأس العالم للرغبي 2023 (آيرلندا ضد رومانيا وويلز ضد فيجي).

توفيت امرأة تبلغ 32 عاماً في منزلها بباريس بعد أن دخلت إلى المستشفى وهي تعاني من الألم. وقال الادعاء إن عملية تشريح للجثة حصلت الجمعة على أن تُعلن النتائج مطلع الأسبوع المقبل، وفقا لوكالة «الصحافة الفرنسية».

ومن بين الحالات الأخرى، لا تزال 11 حالة في المستشفى في فرنسا والخارج (شخص واحد في إسبانيا واثنان في إنجلترا)، بمن في ذلك ستة لا يزالون في العناية المركزة في مستشفى بوردو الجامعي، على ما ذكرت وكالة «الصحة الإقليمية» في منطقة نوفيل آكيتان.

ويتعلق التحقيق الأولي أيضا بـ«طرح مواد غذائية ضارة بالصحة في الأسواق» و«بيع مواد غذائية فاسدة أو سامة».

وتتراوح العقوبات المفروضة، حسب المعنيين، بين سنتين وخمس سنوات في السجن وغرامة تتراوح بين 45 و600 ألف يورو.

التسمم الغذائي المعروف بالتسمم السجقي (Botulism) حالة عصبية نادرة وخطيرة، تؤدي إلى الوفاة في 5 إلى 10 في المائة من الحالات، وتسببها مادة سامة قوية للغاية، تنتجها بكتيريا تنمو بشكل خاص في الأطعمة السيئة الحفظ بسبب عدم وجود تعقيم كافٍ.

ويسبب ذلك مشكلات في العين (رؤية مزدوجة)، وصعوبة في البلع، وفي الحالات المتقدمة، يؤدي إلى شلل العضلات، وخصوصاً عضلات الجهاز التنفسي، ما قد يؤدي إلى الوفاة.

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى