أخبار الهجرة

ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين في ألمانيا يثير قلق الحكومة

أعربت وزارة الداخلية الألمانية عن قلقها إزاء تزايد عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون البلاد عبر أنحاء أخرى من الاتحاد الأوروبي، في تقرير أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الأربعاء.

وجاء في التقرير أن أعداد المهاجرين الذين دخلوا الاتحاد الأوروبي، والذين تسللوا مختبئين في شاحنات، ارتفعت بشكل حاد.

وإلى جانب القلق الخاص بشأن الوضع على حدود الاتحاد الأوروبي مع بيلاروس، أشار وزير الداخلية المنتهية ولايته، هورست زيهوفر، إلى استمرار الهجرة غير الشرعية عبر دول أعضاء في جنوب الاتحاد الأوروبي وانهيار لائحة دبلن الخاصة بالاتحاد الأوروبي، والتي تنص على إعادة المهاجرين إلى أول دولة استقبلتهم في الاتحاد.

وتكشف الأرقام الواردة في التقرير عن انهيار شبه كامل للآلية، حيث ترفض المحاكم الألمانية إعادة المهاجرين إلى اليونان على وجه الخصوص، على أساس أنهم قد يواجهون ظروفا سلبية في مخيمات اللاجئين.

وتضغط وزارة الداخلية الألمانية على اليونان لقبول الدعم الألماني في توفير السكن والرعاية. وجاء في التقرير: “إذا لم يحدث تقدم هنا، فيجب محاولة اتخاذ المزيد من الإجراءات الوطنية كملاذ أخير”.

وترى الوزارة أنه ينبغي دراسة فرض ضوابط مؤقتة على الحدود لضبط حركة المسافرين المتجهين إلى ألمانيا من اليونان.

وفيما يتعلق بعمليات التسلل من بيلاروس عبر بولندا، يقول التقرير إن هناك معلومات مؤكدة تفيد بأن العديد من المهاجرين “قد تم استدراجهم إلى بيلاروس بوعود كاذبة وغالباً ما تمنعهم سلطات بيلاروس من شق طريقهم إلى بر الأمان من المنطقة الحدودية والعودة إلى بلدانهم الأصلية”.

د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى