هنا اوروبا

مينيلا.. تطبيق ذكي يساعد المهاجرين القاصرين على معرفة حقوقهم

دشنت عدة منظمات غير حكومية في بروكسل تطبيقا جديدا على الهواتف الذكية يحمل اسم "مينيلا"، بهدف مساعدة المهاجرين القاصرين على الوصول إلى معلومات موثوقة حول الخدمات التي يحتاجونها أثناء انتقالهم في أوروبا، سواء كانت خدمات قانونية أو صحية أو تتعلق بمراكز الطعام والمأوى وغيرها. ويستخدم التطبيق الخرائط بمختلف اللغات، ويقوم بسهولة بربط الأطفال بالخطوط الساخنة المخصصة لحمايتهم.

أطلقت عدة منظمات غير حكومية  تطبيقا جديدا  على الهواتف الذكية يحمل اسم "مينيلا"، وهو مخصص للأطفال المهاجرين بغرض مساعدتهم على معرفة حقوقهم  والخدمات التي يمكنهم الحصول عليها خلال تنقلهم في أوروبا.

وصول آمن للمعلومات

وتم تقديم التطبيق في بروكسل خلال مؤتمر عقد تحت عنوان "مفقود أثناء الهجرة" بدعم وتمويل من مؤسسة "أتش أند إم"، وتم تطوير التطبيق بالتعاون مع مؤسسات "تريليز" و"مترجمون بلا حدود" و"أطباء العالم"، وبمشاركة من موقع الخط الساخن الإيطالي المخصص لحماية الطفل.

ويستخدم التطبيق الخرائط بمختلف اللغات لمساعدة الأطفال على إيجاد الخدمات التي قد يحتاجونها، بما فيها الخدمات القانونية والصحية.

وقال المنظمون على الموقع الإلكتروني للتطبيق إن "أحد أكثر الأمور التي يفتقدها الأطفال المهاجرون خلال تنقلهم في أوروبا هو الوصول إلى معلومات موثوق بها، فهناك مجموعة كبيرة من الأطفال ينتقلون عبر القارة وهم غير مشمولين بنظام الحماية، وليس بإمكانهم الوصول إلى الخدمات والدعم والمعلومات لبقائهم آمنين، ومع ذلك غالبا ما يكون كل ما يملكونه هو الهاتف الذكي".

ويساعد التطبيق الأطفال المهاجرين على اتخاذ القرار الصحيح، ليكونوا في وضع يحميهم خلال التنقل عبر الأراضي الأوروبية.

التطبيق يستجيب لاحتياجات الأطفال المهاجرين

ويهدف التطبيق الجديد إلى الاستجابة لتوصيات خبراء حقوق الأطفال المقدمة إلى المفوضية الأوروبية وزعماء الدول المشاركين في مؤتمر "مفقود أثناء الهجرة"، في نسخته التي عقدت في عام 2017.

ووفقا لبيانات منظمة "الأطفال المفقودين" الأوروبية غير الحكومية، فإن 5828 طفلا مهاجرا اختفوا في إيطاليا وحدها في الفترة من عام 2014 وحتى 2017.

وصمم التطبيق خصيصا لمواجهة احتياجات المهاجرين العابرين من القاصرين غير المصحوبين بذويهم، من أجل تسهيل حصولهم على المعلومات، مثل المأوى ومراكز الطعام والخدمات الصحية في المناطق التي يمرون فيها خلال مرحلة العبور.

ويقوم التطبيق بربط الأطفال بسهولة بالخط الساخن الذي يحمل رقم "116000" الخاص بالأطفال المفقودين، وخط مساعدة الأطفال رقم "116111"، كما يوفر المعلومات عن حقوق الأطفال في الاتحاد الأوروبي وإجراءات طلب الحماية الدولية ولم شمل الأسر.

 

 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى