هنا اوروبا

آلاف اليونانيين يفرون من بيوتهم في أثينا بسبب حرائق الغابات

فر الآلاف من منازلهم على مشارف العاصمة اليونانية أثينا اليوم الجمعة، وأجلت السلطات المئات بالقوارب من جزيرة إيفيا القريبة، فيما تكافح البلاد حرائق الغابات لليوم الرابع حيث تأججت النيران بفعل الرياح القوية والحرارة المرتفعة.

وعلى غرار مناطق أخرى في أوروبا، تكافح اليونان ظروف طقس قاسية هذا الصيف وموجة حر مستمرة منذ أسبوع هي الأسوأ فيها منذ 30 عاماً تسببت في نشوب حرائق غابات في العديد من أنحاء البلاد، وأحرقت المنازل، وأسفرت عن نفوق حيوانات،مع انتشار النيران في آلاف الهكتارات.

وفي تركيا المجاورة، تواجه السلطات الصعاب لإخماد أسوأ حرائق غابات في البلاد على الإطلاق بعدما أدت إلى إجلاء عشرات الآلاف.

وفي إيطاليا، أججت الرياح الساخنة النيران على جزيرة صقلية هذا الأسبوع.

وأمرت السلطات اليونانية اليوم بإخلاء المزيد من الضواحي شمال أثينا، حيث استعرت حرائق الغابات على سفوح جبل بارنيتا أمس الخميس بعدما خمدت في وقت سابق هذا الأسبوع.

وتجاوزت درجات الحرارة الأربعين، طيلة الأسبوع ولا يُنتظر أن تنخفض اليوم الجمعة، حيث من المنتظر أن تؤدي شدة الرياح إلى انتشار الحرائق أكثر.

وعلى جزيرة إيفيا، أجلت زوارق خفر السواحل بمساعدة قوارب سياحية 631 شخصاً في وقت متأخر مساء أمس الخميس مع انتشار الحرائق في منطقة واسعة من غابات الصنوبر منذ الثلاثاء، ووصولها إلى ساحل البحر.

وأعلن مسؤولون في الصحة نقل 9 على الأقل إلى المستشفى بإصابات متنوعة منهم متطوعان في الإطفاء، ويعالجان في وحدة للرعاية المركزة بأثينا.

المصدر
رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى