كشف المستور

ألمانيا: السماح لصحفيين سوريين بمتابعة محاكمة موظَفَيْن سابقين بالاستخبارات السورية

وافقت المحكمة الدستورية الاتحادية في ألمانيا على طلب عاجل من صحفيين سوريين للسماح لهم بمتابعة، بالعربية، لمحاكمة اثنين من الموظفين السابقين في الاستخبارات السورية في كوبلنتس.

جاء ذلك وفقاً لما أعلنه المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان الأربعاء.

ولم تنشر المحكمة هذا القرار بعد، لكن متحدثاً أكد أنه تم إخطار الأطراف المعنية اليوم.

ويمثل أمام القضاء الألماني منذ أبريل (نيسان) الماضي الموظفان السابقان في الاستخبارات السورية، وكان ضحايا محتملون قد تعرفوا على الاثنين بعد هروبهما إلى ألمانيا.

ويُحَاكَم في هذه القضية كل من أنور ر57 عاماً وإياد أ43 عاماً اللذان كانا فرا إلى ألمانيا ثم تم التعرف عليهما من قبل ضحايا محتملين، وقد أُلْقِي القبض عليهما في فبراير (شباط) 2019 في برلين وراينلاند بفالتس.

ويُعْتَقَد أن أنور كان يشغل منصباً قيادياً في سجن تابع للاستخبارات العامة السورية في دمشق، وأنه مسؤول بحكم هذا المنصب عن التعذيب الوحشي لما لا يقل عن 4000 شخص، وحسب الادعاء الألماني فإن 58 شخصاً من هؤلاء ماتوا متأثرين بالتعذيب.

ويدعم المركز الأوروبي في القضية المنظورة أمام المحكمة العليا في كوبلنتس العديد من الناجين من التعذيب، بينهم عدد من اصحاب الدعاوى بالحق المدني.

ويمكن للمتهمين وأصحاب الدعاوى بالحق المدني متابعة المحكمة مترجمة عبر سماعات الرأس.

وجرت العادة أن يستعين متابعو المحاكمة والصحفيون بمترجمين فوريين يهمسون إليهم بالترجمة خلال الجلسة، لكن رئيسة المحكمة منعت هذا الإجراء بسبب تدابير مكافحة وباء كورونا. كما لم تسمح أيضاً للشخصين رافعي الدعوى بالاستماع إلى الترجمة الفورية، وقالت إن لغة المحكمة هي الألمانية.

وبحسب نص القرار الصادر اليوم، فإن قضاة المحكمة الدستورية أبدوا تحفظهم حيال قرار رئيسة المحكمة في كوبلنتس، ورأت المحكمة في كارلسروه أن الشكوى الدستورية تطرح قضايا صعبة وتحتاج إلى دراسة أدق، وأشارت إلى أن المدعين وصحفيين آخرين حُرِمُوا ظلماً على الأرجح من متابعة المحاكمة على مدار شهور.

وكلف قضاة المحكمة الدستورية رئيسة محكمة كوبلنتس بإتاحة الترجمة إلى اللغة العربية.

وقد أعلنت المحكمة العليا في كوبلنتس بعد ظهر اليوم السماح للصحفيين السوريين المعتمدين اعتباراً من الآن بالاستماع إلى الترجمة.
24
 

زر الذهاب إلى الأعلى