هنا اوروبا

الأمم المتحدة تطالب اليونان بنقل اللاجئين من الجزر

طالبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم (الثلاثاء) اليونان بالعمل سريعاً على نقل الآلاف من طالبي اللجوء من الجزر المكتظة باللاجئين إلى البر الرئيسي، وذلك بعدما ارتفع عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى الجزر إلى أعلى مستوى خلال ثلاث سنوات. ويتسم الوضع بالتوتر خاصة في مخيم موريا للاجئين في جزيرة ليسبوس، عقب وفاة أمرأة وطفلها في حريق الأحد.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ليز ثروسيل في جنيف، إن «إبقاء اللاجئين في هذه الجزر في ظل هذه الظروف غير الملائمة وغير الآمنة أمر غير إنساني ويجب أن ينتهي». وأضافت أن «المفوضية تطالب الدول الأوروبية بإعطاء أولوية لإتاحة أماكن لإعادة توزيع اللاجئين وتسريع عملية نقل الأطفال للانضمام إلى أفراد أسرهم»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وكان حوالى 10300 لاجئ قد وصلوا إلى الجزر التي تطل على بحر إيجه في سبتمبر (أيلول) الماضي، وهو أعلى رقم يجري تسجيله خلال شهر منذ العام 2016. وأدى وصول لاجئين، معظمهم من أفغانستان وسوريا، إلى ارتفاع العدد إلى 30 ألف لاجئ.

ونقلت السلطات 215 لاجئاً من ليسبوس إلى البر الرئيسي اليوم، لكن حوالى 1500 لاجئ في الجزيرة تظاهروا من أجل نقل مزيد من اللاجئين وللتنديد بظروف الحياة داخل المخيم المكتظ.

وفي الوقت نفسه، كان وفد من منظمة «أوكسفام فرنسا» غير الحكومية يقوم بزيارة لحقل الزيتون المزدحم بالخيم والأكواخ والمتاخم لمخيم موريا، في انتظار دخول مركز الإيواء.

وقالت المديرة العامة لأوكسفام فرنسا سيسيل دوفلو إن «الوضع أسوأ مما تخيلت». وأضافت في حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية أن «الظروف أسوأ مما يمكن تخيله في بلد يعيش أوضاعاً أصعب من اليونان. نحن في اليونان هنا، في بلد ينتمي إلى الاتحاد الأوروبي. أكثر من 40 في المائة من سكان المخيم هم أطفال ويكبرون في ظل ظروف مأساوية».
aawsat
 

زر الذهاب إلى الأعلى