أخبار

رئيس بلدية لندن يطالب باتفاق يُبقي لندن داخل الاتحاد الأوروبي بعد بريكست

قال رئيس بلدية لندن صادق خان اليوم الإثنين: "يجب إبرام اتفاق خاص حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بريكسيت، بما يسمح للندن بالبقاء في السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، إذا سُمح لإيرلندا الشمالية بإبرام مثل هذا الاتفاق".

وذكرت مصادر في حكومة إيرلندا أن بريطانيا وافقت في محادثات الخروج في وقت سابق اليوم على احتفاظ إيرلندا الشمالية بوضعها الحالي وفقاً للوائح الاتحاد الأوروبي، لتيسير الحركة عبر الحدود بين المملكة المتحدة وإيرلندا.

وغرد خان على تويتر قائلاً "تداعيات كبرى بالنسبة للندن إذا منحت رئيسة الوزراء تيريزا ماي لجزء من المملكة المتحدة إمكانية البقاء في السوق الموحدة والاتحاد الجمركي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد"، وأضاف "سكان لندن صوتوا بغالبية كاسحة لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، وإبرام اتفاق مماثل هنا من شأنه حماية عشرات الآلاف من الوظائف".

وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا  نيكولا ستيرغن: "يمكن تكرار نموذج الاتفاق الخاص بوضع إيرلندا الشمالية بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مناطق أخرى من المملكة المتحدة"، وأضافت "إذا كان يمكن لجزء من المملكة المتحدة الاستمرار وفق لوائح الاتحاد الأوروبي وعملياً البقاء في السوق الموحدة فإنه بالتأكيد لا يوجد سبب منطقي لمنع ذلك في أجزاء أخرى".

زر الذهاب إلى الأعلى