هنا اوروبا

لاول مرة في فنلندا .. إطلاق مشروع سيارات بدون سائق لنقل الركاب والفترة التجريبية مجانية

يورو تايمز / هلسنكي

 

يمكن للمقيمين والزوار في العاصمة الفنلندية هلسنكي تجربة استخدام وسائل النقل ذاتية القيادة "بدون سائق" خلال الاشهر القليلة المقبلة مجاناً.

ومن المقرر البدء بتجربة حافلات النقل ذاتية القيادة التي تتسع لثمانية ركاب في هلسنكي ضمن مشروع تقوده جامعة متروبوليا للعلوم التطبيقية لنقل الركاب لمدة خس دقائق في منطقة كالاساما بالمدينة.

وتبلغ السرعة القصوى للحافلات 14 كيلومتراً في الساعة ويتم توجيهها عبر الاقمار الصناعية "GPS" والليزر في طريق مبرمج مسبقاً حول الحي حيث تتوقف في اربع محطات على طول الطريق بإستخدام اشعة الليزر وقياس المسافات من حواف الطريق والمباني وكذلك بإمكانها تجنب العقبات التي تواجهها .

ومن المقرر ان تقوم الحافلات التجريبية بثلاث رحلات في الساعة.

وتحتفل المدينة بيوم هلسنكي اعتبارا من يوم الاربعاء ، وسيتم تسيير رحلات للحافلة بهذه المناسبة من الساعة التاسعة صباحاً الى الثالثة مساءاً، وتكون مجانية بالكامل.

ووفقا للقائمين على المشروع، تم اختيار منطقة كالاساتاما للاختبار بسبب تخطيط الشوارع وبسبب مشاريع المدينة الذكية الاخرى الجارية في المنطقة.

وهلسنكي واحدة من ثلاث مدن اوروبية تختبر حالياً استخدام المركبات ذاتية القيادة للنقل العام من اجل خفض انبعاثات الكربون وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة ، ويتم تمويل المشروع من قبل برنامج البحث والابتكار بالاتحاد الاوروبي.

 

وحتى لو كانت الباصات ذاتية القيادة تنتقل بنفسها تلقائياً ، فهي ليست مستقلة تماماً في هذه المرحلة ويكون للعامل البشري دور في توجيهها ويتواجد مشرف بداخل كل حافلة خلال المرحلة الاولى من اجل السلامة.

لكن الحافلة لا تعمل بشكل جيد في الامطار حالياً ، ويجري تطوير التكنولوجيا الخاصة بها لجعلها متوافقة مع شبكة النقل العام بالمدينة.

 

شاهد أيضا: مراسم تغيير الحرس في القصر الملكي السويدي في ستوكهولم

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى