هنا السويد

رئيس وزراء السويد: أدعو السويديين إلى التحمل والاستعداد لأشهر من التباعد والعزلة والتدابير الاحترازية

يورو تايمز / ستوكهولم

 

بعد ان إنتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أستراتيجية السويد في التعامل مع وباء كورونا، وتأكيده ان البلاد "تعاني بشدة" من خطأ إبقاء قطاعات كبيرة من المجتمع مفتوحة.

رد رئيس وزراء السويد "ستيفان لوفين"، في مقابلة مع صحيفة "Expressen"، بالقول : ان "هناك الكثير ممن ينظرون إلينا باهتمام لأننا اخترنا عدم القيام بذلك".

وأثار تصريح ترامب بشأن السويد خلال المؤتمر الصحفي للبيت الأبيض مساء الثلاثاء ردود فعل قوية داخل السويد، حيث اتهمت وزيرة الخارجية آن ليند ، ترامب بالوقوع في الخطأ ، بينما رد عالم الأوبئة "أندرس تيجنيل" بالقول : "إن نيويورك لديها وضع أسوأ من السويد".

وفي سؤال لصحيفة "الاكسبريسن" لرئيس الوزراء ستيفان لوفين حول رده على ما ذكره ترمب، قال؟

– ليس لدي أي سبب للتعليق على الإطلاق، تحدثت مؤخرًا مع حوالي عشرة رؤساء حكومات ودول ويمكنني أن أستنتج أننا جميعًا نعمل وفقًا للاستراتيجية الرئيسة نفسها، تتمثل في التباعد الاجتماعي، لكن لدينا طرقاً مختلفة ، فالسويد، على سبيل المثال ، اختارت عدم إغلاق المدرسة الابتدائية وما قبل المدرسة. وهناك الكثير ممن ينظرون إلينا باهتمام لأننا اخترنا عدم اغلاق المدارس الابتدائية ورياض الاطفال.

 

"البلد يمر الآن بأزمة سوف نتذكرها جميعا"

 

الاكسبريسن: تعتمد استراتيجية السويد ، التي تثير الرأي العام في أماكن أخرى من العالم ، إلى حد كبير على شعور المواطنين بالمسؤولية باتباع توصيات هيئة الصحة العامة.. ماذا تقول لأولئك الذين يفكرون في الذهاب إلى مزرعتهم أو إلى الجبال خلال عيد الفصح؟

ستيفان لوفين: – "البلد يمر الآن بأزمة سوف نتذكرها جميعا مدى الحياة. وعلى كل شخص أن يفكر كيف يختار ان يتذكرها.. علينا جميعاً ان ندرك أن لدينا واجبات مهمة للغاية الآن ، ولابد للجميع المساعدة في الحد من انتشار العدوى، وتقليل عدد المصابين.  علينا ان نبتعد عن زيارات المسنين ومساعدة من يحتاج الى التسوق منهم. يجب ان لا تفكر في نفسك فقط وتتجاهل الاخرين او تضرهم.

 

إشادة لوفين بالطاقم الطبي

 

ودعا رئيس الوزراء، السويديين إلى التحمل والاستعداد لأشهر من التباعد الاجتماعي والعزلة والتدابير الاحترازية ، وأثنى على موظفي الرعاية الصحية الذين يقاتلون حاليًا على الخطوط الأمامية لمساعدة مرضى فيروس كورونا، وقال :- "أريد أن أرسل لهم جزيل الشكر والدفء من الدولة بأكملها. أنتم هناك تساعدون المرضى الذين يحتاجون الى رعاية ، وهذا شئ لا يقدر بثمن.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى