هنا اوروبا

إلغاء تظاهرة احتجاجاً على إجراءات كورونا في أمستردام بعد سقوط جرحى

أُلغيت في أمستردام تظاهرة ضد الإجراءات المضادة لتفشي كوفيد-19 كان مقرر حصولها السبت غداة سقوط جرحى جراء إطلاق الشرطة الهولندية النار بعد اندلاع أعمال شغب في مدينة روتردام خلال تظاهرات مشابهة بحسب الجمعية المُنظّمة.

وقالت عبر فيس بوك منظمة “يونايتد وي ستاند يوروب” الرافضة للإجراءات الصحية المضادة لكوفيد-19 “مساء أمس، اندلع الجحيم في روتردام” حيث سقط 7 جرحى منهم عناصر من الشرطة، بحسب هذه الأخيرة.

وتحوّلت تظاهرة ضد الإغلاق الجزئي بسبب تفشي كوفيد-19 إلى “شغب” مساء الجمعة في وسط روتردام واعتُقل عشرات الأشخاص.

واحتجّ المتظاهرون على القيود الصحية وعلى خطة الحكومة لتقييد دخول الأشخاص غير الملقّحين إلى بعض الأماكن.

ولفتت منظمة “يونايتد وي ستاند يوروب” إلى أن القيام بالتظاهرة في أمستردام “لا يبدو صائبًا” لها، مستنكرة إصابة متظاهريْن، وهو ما أعلنته أيضاً وسائل إعلام هولندية.

وقال وزير الأمن والعدل الهولندي فرد غرابرهاوس، اليوم السبت، إن “أعمال الشغب والعنف الشديد ضد الشرطة وشرطة مكافحة الشغب وفرق الإطفاء الليلة الماضية في روتردام مروّعة”، معرباً عن أسفه للدمار “الكبير”.

واضاف في بيان “إن الرجال والنساء الذين ينزلون إلى الشارع يوميًا من أجل سلامتنا رشقوا بالحجارة والمفرقعات” مشيراً إلى أن “الشرطة والنيابة العامة ستقوم بتعقّب وملاحقة ومعاقبة مثيري الشغب”.

وأعلنت الشرطة المحلية السبت عبر تويتر “هناك أضرار كثيرة وجُرح أشخاص واعتُقل أشخاص” مُضيفة “نضع صورة كاملة لما حصل وبدأ التحقيق حول مثيري الشغب”.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى