تحقيقات ومقابلات

ماكرون يقدم نفسه على أنه “ديغول في الوقت الخطأ”

يقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نفسه على أنه شارل ديغول القرن الحادي والعشرين، بما في ذلك بسعيه لإبعاد أوروبا عن الولايات المتحدة.

لكن صحيفة “وول ستريت جورنال” رأت أن الرئيس الفرنسي اختار لحظة مروعة في نهاية الأسبوع  الماضي للتعبير عن شغف ديغولي بعد اجتماعه مع الرئيس الحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ.
وقال ماكرون في مقابلة مع صحفيين من “بوليتيكو” ووسائل إعلام فرنسية الصحفيين الفرنسيين: “السؤال الذي يحتاج الأوروبيون للإجابة عليه. . . هل من مصلحتنا تسريع [أزمة] في تايوان؟ لا. أسوأ شيء هو الاعتقاد بأننا نحن الأوروبيين يجب أن نصبح أتباعًا في هذا الموضوع، وأن نستلهم أجندة الولايات المتحدة ورد الفعل الصيني المبالغ فيه “.

ردع موثوق

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن لا أحد يريد أزمة حول تايوان، ناهيك عن تسريعها، لكن منعها يتطلب رادعاً موثوقاً به. ولكن ماكرو بدا أنه يستبعد المساعدة الأوروبية في ذلك عندما قال للصحفيين إن “الأوروبيين لا يستطيعون حل الأزمة في أوكرانيا. فكيف يمكننا أن نقول بمصداقية في تايوان: احترسوا، إذا فعلتم شيئًا خاطئًا فسنكون هناك؟. إذا كنت تريد حقًا زيادة التوترات فهذه هي الطريقة للقيام بذلك”.

إذا كان ماكرون يريد تقليل الدعم الشعبي الأمريكي للحرب ضد روسيا، فإنه لم يكن ليقول ذلك بشكل أفضل. وبرأي “وول ستريت جورنال” أنه بدون الأسلحة والاستخبارات الأمريكية، لكانت روسيا استولت منذ فترة طويلة على أوكرانيا وربما دولة أو أكثر من دول الناتو الحدودية.
ويقول ماكرون إنه يريد أن يجعل أوروبا أقل اعتمادًا على الأسلحة والطاقة الأمريكية، وهو أمر جيد. ولكن ماذا عن الأموال وإجراء التغييرات السياسية للقيام بذلك؟.
وخلصت الصيحفة أن ماكرون يريد من الولايات المتحدة أن تنقذ أوروبا من الغزو الروسي، لكن من الواضح أنه يتعهد بالحياد ضد أي عمل صيني في المحيط الهادئ. وقالت: “شكراً جزيلاً أيها الصديق. ستؤدي تعليقاته غير المفيدة إلى تقويض الردع الأمريكي والياباني ضد الصين في غرب المحيط الهادئ بينما تشجع السياسيين الأمريكيين الذين يرغبون في تقليل التزامات الولايات المتحدة في أوروبا لمقاومة الصين بشكل أفضل”.

زر الذهاب إلى الأعلى