أخبار

مخاوف من وفاة الآلاف في دور رعاية المسنين ببريطانيا

أعلنت هيئة «كير إنغلاند» البريطانية أن آلاف المسنين في دور الرعاية في بريطانيا توفوا، في حصيلة هي أعلى من الأرقام الرسمية، مرجحة أن يكون العدد 7500 وفاة.
وأحصت بريطانيا 14576 وفاة بوباء كوفيد – 19 بحسب الحصيلة الأخيرة التي نشرت، أمس (الجمعة)، لكنها لا تشمل سوى وفيات مصابين أدخلوا المستشفيات، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأحصى مكتب الإحصاء الوطني الذي يقوم بتعداد الوفيات لكن بفارق 10 أيام، 217 وفاة حتى 3 أبريل (نيسان) في دور المسنين في إنجلترا وويلز بحسب آخر حصيلة أسبوعية.
وبعد جمع أرقامها، تقدّر «كير إنغلاند» التي تمثل دور المسنين المستقلة، بأن العدد الحقيقي للوفيات أعلى بكثير.
وقال مديرها العام، مارتن غرينن لصحيفة «تلغراف» البريطانية: «لو درسنا معدلات الوفيات منذ الأول من أبريل (نيسان) وقارناها بمعدلات السنوات الماضية نقدّر وفاة نحو 7500 شخص جراء وباء كوفيد – 19»، وأوضح: «إنه في غياب فحوص لكشف الإصابة من الصعب تقديم عدد دقيق للوفيات».
وردا على سؤال للجنة برلمانية، الجمعة، حول أرقام مكتب الإحصاء الوطني، أقر وزير الصحة، مات هانكوك، بأن العدد الفعلي للوفيات في دور المسنين «أعلى بكثير» مؤكدا أن أرقاما رسمية «ستنشر قريبا جدا».
وفي بريطانيا فقط سجلت حالات كوفيد – 19 في 3084 داراً للمسنين حتى 15 أبريل (نيسان)، بحسب السلطات الصحية المحلية.
والاثنين، كتبت جمعيات إلى وزير الصحة للمطالبة بمزيد من فحوص الكشف ومعدات حماية للعاملين في دور المسنين.
ووعد الوزير بعد يومين بأنه سيقترح على المقيمين والعاملين في دور المسنين الذين ظهرت عليهم عوارض أو عادوا من المستشفى، الخضوع لفحوص وهو أمر لم يكن يحدث تلقائيا.
ويقلق العاملون الصحيون أيضا إزاء النقص في الملابس الواقية الذي قد تواجهه مستشفيات اعتبارا من نهاية الأسبوع.
والجمعة، أعلن النظام الصحي الوطني أنه قد يطلب من الأطباء والممرضين إعادة استخدام بعض ألبستهم الطبية «لأنه من الضروري حسن استخدام الألبسة الواقية في زمن نعاني فيه من شح كبير».
والجمعة، لم يؤكد هانكوك أمام لجنة برلمانية أنه ستؤمن للطاقم الطبي الملابس الواقية اللازمة في نهاية الأسبوع، موضحا أن الأمر معقد بسبب الطلب الكبير عليها عالمياً.
والخميس، قررت الحكومة البريطانية أن تمدد لثلاثة أسابيع على الأقل تدابير العزل المفروضة منذ 23 مارس (آذار) وأعلنت في اليوم التالي تسريع جهودها لتطوير لقاح بكميات كبيرة لاستخدامه في أسرع وقت.
والسبت، صرح البروفسور جون بيل العضو في اللجنة الحكومية المكلفة تطوير لقاحات لـ«بي بي سي» أن التجارب على البشر بدأت الخميس في جامعة أكسفورد. ورأى أن الباحثين سينهون مرحلة اختبار هذه اللقاحات «بحلول منتصف أغسطس (آب)».
aawsat

 

زر الذهاب إلى الأعلى