أخبار

العراق يبحث إنشاء مفاعل نووي للأغراض السلمية

بحث مجلس الوزراء العراقي خلال اجتماع له، الأربعاء، إنشاء مفاعل نووي للأغراض السلمية، خاصة توليد الكهرباء على مستوى البلاد.وقال يحيى رسول عبد الله المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، واستضاف وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والكهرباء واللجنة الفنية الخاصة بمشاريع الكهرونووية”.

وأضاف في بيان “تمت مناقشة استثمار الطاقة الكهرونووية في توليد الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني، والشروع بإنشاء مفاعل نووي محدود للأغراض السلمية وإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة، التي تسهم في تقليل الاعتماد على الموارد الأخرى للطاقة، مثل الغاز والنفط، الذي سيكون له مردود إيجابي على استقرار الطاقة الكهربائية للمدى البعيد”، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).
 ويُعد ملف الكهرباء ملفاً حساساً في العراق، حيث يعيش سكانه البالغ عددهم 43 مليون نسمة بشكل يومي انقطاعاً متكرراً للكهرباء قد يصل إلى 10ساعات، ويزيد الأمر سوءاً ارتفاع درجات الحرارة حتى الخمسين خلال الصيف.
ويعود الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في العراق خصوصاً إلى التردي في البنية التحتية، وتعتمد المحطات الكهربائية في العراق بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران، التي تقطع الإمدادات مراراً، ما يزيد من سوء الانقطاعات المتكررة للكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى