منوعات

الصين: نجاح إطلاق أول طائرة شحن بضائع دون طيار

 

أعلنت الأكاديمية الصينية للعلوم نجاح تجربة إطلاق أول طائرة شحن ونقل بضائع، دون طيار في العالم، بعد نجاح الاختبارات الفنية الأولية، وتحليق الطائرة الجديدة 26 دقيقة كاملةً في الجو ونزولها وفق المخطط له.

وقالت الأكاديمية إن النموذج الأول من هذه الطائرة، حلق بنجاح في محيط مطار شانسي في شمال غرب البلاد، محملاً بحوالي 1500 كيلوغراماً من البضائع، بعد سنتين من التطوير والتجارب للنموذج أيه تي 200، القادر على نقل 10 أمتار مكعبة من السلع والبضائع، في مرحلة أولى.

وأضافت الأكاديمية أن هذه الطائرات الجديدة، ستكون قادرة على الطيران بسرع قصوى تبلغ 313 كيلومتراً في الساعة، ولمسافة تتجاوز 2100 كيلومتراً، على ارتفاع 6 آلاف متراً، ويُمكن برمجة رحلاته بشكل كامل، للإقلاع والهبوط، أو قيادته عن بعد أيضاً.

وحسب الأكاديمية الصينية، تُمثل هذه الطائرات التي من المنتظر أن تدخل طور الإنتاج الصناعي في 2020، حلاً مناسباً لتنمية قطاع الشحن الجوي في الصين، الذي تُقدر بيكين أنه يُمثل سوقاً بـ 30 تريليون دولار تقريباً، في ظل حاجة الصين إلى 3 آلاف طائرة شحن جديدة في السنوات العشرين المقبلة.

وإلى جانب الكلفة المالية المتواضعة لهذه الطائرات، فإنها لا تستوجب استثمارات ضخمة على مستوى البنية التحتية، ولا تحتاج مدارج طويلة للهبوط والإقلاع، ولا يتجاوز طول المدرج الواحد 200 متر، لتأمين حركة هذه الطائرات.
 
 
 
 

وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى