هنا اوروبا

ملك وملكة النرويج يحتفلان بالذكرى الخمسين لزواجهما

احتفل كل من ملك النرويج هارالد الخامس والملكة سونيا بالذكرى الخمسين لزواجهما،  الأربعاء، بإقامة مراسم في كاتدرائية أوسلو التي تزوجا بها.

وتزوج الملك والملكة سونيا هارالدسن عام 1968، بعد تسعة أعوام من أول لقاء لهما، وقد عارض والد الملك هارالد، الملك أولاف، الزواج لفترة طويلة، وتشاور مع الحكومة ورئيسي البرلمان والأحزاب السياسية قبل الموافقة على الزواج بين الأمير وفتاة من عامة الشعب.

وذكرت كاري فيتيبيرج، أسقف أوسلو، كيف حارب الزوجان الملكيان من أجل حبهما وشاركا تلك التجربة.

وقالت "هناك الكثيرون الذين يكافحون، والكثيرون الذين يضطرون للانتظار، وكثيرون ممن يعيشون في الخفاء والذين يجب أن يناضلوا من أجل القبول"، مضيفة أنهما منحا الآخرين "شجاعة وقوة".

ووصل الزوجان الملكيان وغادرا في سيارة لينكولن كونتيننتال مكشوفة؛ وهي نفس السيارة التي تزوجها بها في عام 1968، وقد احتشدت أعداد كبيرة من المواطنين على الطريق في وسط أوسلو.

وحضر أفراد العائلة المالكة الآخرين، ومن بينهم نجلهما ولي العهد هاكون وعائلته، وابنتهما الأميرة مارشا لويز في موكب منفصل.

وكان من بين الحاضرين رئيسة الوزراء إيرنا سولبرج، كما احتفظ الملك والملكة بــ200 مقعد لأفراد الجمهور، وقال القصر إن أكثر من 3500 سجلوا أسماءهم على أمل الحصول على تذكرة.

وقامت الأميرة مارثا لويز وابنتها الكبرى، مود أنجليكا، بقراءة نصوص من الكتاب المقدس.

في العام الماضي، احتفل الملك والملكة بعيد ميلادهما الثمانين في احتفال مشترك، وفي عام 2016، احتفلت النرويج بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لصعود الملك إلى العرش.

زر الذهاب إلى الأعلى