تحقيقات ومقابلات

إكسبرس: روسيا قادرة على تدمير 9 قواعد عسكرية بريطانية في 20 دقيقة

وسط تصاعد التوتر مع الدول الغربية بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وتهديدها بفرض مزيد من العقوبات القاسية على الكرملين، قالت صحيفة “ديلي اكسبرس” البريطانية إن الترسانة الروسية المرعبة من الأسلحة النووية قد تدمر 9 قواعد عسكرية بريطانية في 20 دقيقة.

إذا استهدفت روسيا المملكة المتحدة في أي حرب، فستضرب 6 قواعد رئيسة للقوات الجوية الملكية في عدد من المدن البريطانيةوتملك روسيا أكبر ترسانة أسلحة نووية في العالم بـ 6257 صاروخًا وقاذفة، بينها 527 صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، وصواريخ باليستية تطلق من الغواصات، وقاذفات استراتيجية.

أهداف محتملة
وقال كريستوفر ويتمان، الخبير العسكري في الجيش البريطاني والباحث في الحرب النووية: “يمكن أن تصل سرعة الصواريخ البالستية العابرة للقارات إلى أربعة أميال في الثانية في حوالي عشر دقائق بعد الإطلاق، ما يعني أن الأسلحة المرعبة قد تصل إلى المملكة المتحدة من روسيا في غضون 20 دقيقة”.

وحذّر ويتمان أنه إذا استهدفت روسيا المملكة المتحدة في أي حرب، فستضرب 6 قواعد رئيسة للقوات الجوية الملكية في عدد من المدن البريطانية.

والقواعد المهددة، هي فلينغدايلز في يروكشاير، وألكونبري قرب هنتنغتون، وميلدينهال، ولايكينهيلث وكلاهما في سوفولك، وكروتون في نورثهامبتونشاير، وبارفورد سانت جون في أوكسفوردشاير.

وأشار إلى أن الأهداف المحتملة الأخرى هي ثلاث قواعد للبحرية الملكية “اتش ام ان بي كلايد” في اسكتلندا، و”اتش ام ان بي ديفونبورت”” في بليموث، و”اتش أم بي أم بورتسموث”.

تجارب صاروخية

وأشار ويتمان إلى أن روسيا أجرت تجارب صاروخية نووية في الفترة الماضية، شاهدها بوتين على الشاشة إلى جانب رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو، حيث أطلق صاروخ عابر للقارات شمال غرب روسيا، وصاروخ آخر من غواصة في بحر بارنتس، ورد أنه أصاب أهدافاً على بعد آلاف الكيلومترات في أقصى شرق شبه جزيرة كامتشاتكا.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التجارب أطلقت “في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا”.

24

زر الذهاب إلى الأعلى