أخبار الهجرة

البرتغال تستقبل لاجئين سوريين وعراقيين لأول مرة .

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن “مجموعة لاجئين سوريين وعراقيين يقدم عددعم بـ 13 لاجئ بينهم 6 أطفال، وصلت من تركيا إلى البرتغال لإعادة توطينهم هناك”، وذلك ضمن برنامج إعادة التوطين.

وأضافت المنظمة في بيان نقلته وسائل إعلامية، أن”المجموعة تشمل ثلاث عائلات من دمشق وحلب في سوريا، وأفرادا من العراق، وستنضم العائلات إلى أقاربهم الذين يعيشون بالفعل في البرتغال، وأنها ومن خلال مكاتبها في تركيا والبرتغال تدعم حكومة الأخيرة للوفاء بالتزامها باستقبال ألف و10 لاجئين سوريين وغير السوريين بحلول أيلول المقبل”.

وتابعت أنها “تتوقع وصول أكثر من 40 لاجئا من تركيا، في إطار البرنامج الشهر الجاري”، لافتةً إلى قيامها بإيفاد “خبير إعادة توطين إلى العاصمة البرتغالية لشبونه للعمل مع السلطات هناك لإحالة اللاجئين المعرضين للخطر”.

ونوهت المنظمة إلى أنه “تمت حتى الآن إعادة توطين 127 لاجئا، قادمين من مصر في البرتغال كجزء من البرنامج.”

وجاء في البيان أن “السلطات المحلية والمنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء البرتغال تقوم بدعم اللاجئين، الذين يصلون من خلال هذا البرنامج”.

و سيتم تقديم الدعم لهم من خلال الإسكان والاحتياجات الأساسية أثناء تعلمهم اللغة البرتغالية، وتقديم الرعاية الصحية والتعليم، فضلا عن التدريب المهني، بحسب البيان.

وتُعد مجموعة اللاجئون الجدد هم أول من تتم إعادة توطينهم في البرتغال من تركيا التي هربوا إليها من موطنهم الأصلي، ضمن برنامج إعادة التوطين، الذي تدعمه المنظمة ومفوضية اللاجئين في البرتغال لعامي 2018 و2019.

ويشار إلى السنوات الماضية شهدت دول أوروبية تدفق موجات كبيرة من اللاجئين الهاربين من الحروب و الأزمات السياسية و المجاعات و الفقر في بلدانهم.

زر الذهاب إلى الأعلى