تحقيقات ومقابلات

كيف تؤثر قلة النوم في حالتك النفسية؟

أثبتت دراسة بريطانية جديدة أن قلة النوم ربما تتسبب في إصابة الأشخاص بالاكتئاب.

وربطت دراسات سابقة بين النوم القليل جداً أو الكثير جداً، وبين الإصابة بمشكلات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب، لكنها لم تتمكن من تحديد أيهما يأتي أولاً، حيث كان بعض الباحثين يعتقدون أن قلة النوم ربما تكون أثراً جانبياً للاكتئاب والقلق وليس العكس.

ووفقاً لصحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد أجريت الدراسة الجديدة بواسطة باحثين من كلية لندن الجامعية، وشملت أكثر من 7000 بريطاني، بمتوسط عمر 65 عاماً، تُوبِعَتْ عادات نومهم وأُخْضِعوا لاختبارات تتعلق بصحتهم العقلية.

ووجد الفريق أن النوم مدة 5 ساعات أو أقل يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنحو 2.5 مرة.

وحدد الباحثون مدة النوم المثالية بأنها من 5 إلى 9 ساعات.

وقالت أوديسا هاميلتون، المؤلفة للدراسة: «لقد وجدنا في دراستنا أن قلة النوم تتسبب في إصابة الأشخاص بالاكتئاب وليس العكس».

وفي الوقت نفسه، خلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالاكتئاب لم يكونوا أكثر عرضة للنوم الأقل.

وقالت الدراسة أيضاً إنه «لا يوجد ارتباط» بين الاكتئاب و«النوم الطويل»، حيث إن أولئك الذين ينامون أكثر من 9 ساعات ليسوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين ينامون في حدود المدة المثالية.

ولفت الفريق إلى أنه ركز بشكل خاص على كبار السن في الدراسة، نظراً لكون «النوم دون المستوى الأمثل والاكتئاب يزدادان مع تقدم العمر».

وقد أكد الحاجة لمزيد من الأبحاث لتشمل المجموعات السكانية الأصغر سناً.

زر الذهاب إلى الأعلى