كشف المستور

بوتين يقيل (8) من جنرالاته وغاضب من الاستخبارات بسبب الفشل في حسم المعركة

أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 8 من كبار جنرالاته وعبر “غضبه” من مكتب الأمن الفيدرالي بعد فشل المعلومات الاستخباراتية والاستراتيجية ، مما جعل قواته تتكبد سلسلة من الهزائم المحرجة في الأيام الأولى للحرب في أوكرانيا . 

وقال أوليكسي دانيلوف ، رئيس مجلس الأمن الأوكراني ، إن “حوالي ثمانية” قادة روس طُردوا من الخدمة منذ بدء الصراع في الوقت الذي تسعى فيه موسكو لتغيير استراتيجيتها بعد فشل محاولتها “الصدمة والرعب”.

ويقال أيضًا إن بوتين غاضب من قادة جهاز الأمن الفيدرالي – الذي اعتاد إدارته – تقدين معلومات استخبارية تشير إلى أن أوكرانيا كانت ضعيفة ، مليئة بالمجموعات النازية الجديدة ، وسوف تستسلم بسهولة إذا تعرضت للهجوم.

وقال فيليب إنغرام ، الخبير الأمني ​​وضابط المخابرات البريطاني السابق ، لصحيفة The Times إن بوتين “ غاضب للغاية ” ويلقي باللوم على وكالات استخباراته.

وقال: “إنه يلقي باللوم عليهم في توجيه النصيحة التي أدت إلى اتخاذ القرار السيئ في أوكرانيا”. مما أدى تعرض روسيا لخسائر أعلى بكثير مما كانت تتوقعه في هجومها ، الذي يستمر منذ أسبوعين.

يصعب الحصول على أرقام موثوقة ، لكن أوكرانيا تعتقد أن روسيا فقدت ما يصل إلى 12000 رجل في أسبوعين. بينما ترى المخابرات الأوروبية الخسائر أقل – بين 6000 و 9000 – وتعتقد الولايات المتحدة ان الخسائر أقل من ذلك ، بحدود 3000.

وقال دانيلوف في تصريح للتلفزيون الرسمي الأوكراني اليوم: “لدينا فهم واضح لخطط العدو الآن”.

المصدر: ديلي ميل

ترجمة /يورو تايمز

زر الذهاب إلى الأعلى