طب وتكنولوجيا

اكتشاف جديد يضاعف عمر بطاريات السيارات الكهربائية والهواتف

اكتشف المهندسون طريقة لمضاعفة عمر البطاريات المستخدمة في الهواتف الذكية والسيارات الكهربائية.

تم إثبات هذا الاختراق بنجاح من قبل باحثين في جامعة كوينزلاند في أستراليا، الذين زادوا من عمر بطارية «ليثيوم أيون» من عدة مئات من دورات الشحن – التفريغ، إلى أكثر من ألف، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

قال البروفسور ليانزو وانغ من المعهد الأسترالي للهندسة الحيوية وتكنولوجيا النانو: «ستزيد عمليتنا من عمر البطاريات في العديد من الأشياء، من الهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر، إلى الأدوات والمركبات الكهربائية».

وتابع: «يتميز هذا النهج الجديد بحد أدنى من الطلاء الواقي في عملية قابلة للتطوير، مما يمهد الطريق لنشر هذه المواد الوفيرة عالية الجهد لبطاريات الجيل التالي عالية الطاقة».

تعمل التقنية عن طريق وضع طبقة «إضافية» من البلورات المصنعة في المختبر إلى سطح المهبط (الكاثود) الخاص بالبطارية لتقليل التآكل الذي يحدث أثناء دورات الشحن بشكل كبير.

تعني هذه التقنية أيضاً أن البطارية تتطلب كمية أقل من المعادن القيمة، وهي مطلوبة في بطاريات «ليثيوم أيون» الحالية المستخدمة تجارياً لمنع تآكل الكاثود.

يأتي هذا الاكتشاف في نفس الأسبوع الذي قال فيه كبير مسؤولي التكنولوجيا السابق في شركة «تسلا» إن عمر بطاريات السيارات الكهربائية بحاجة إلى التحسين بشكل كبير من أجل تحقيق اعتماد جماعي حقيقي لهذه السيارات.

في حديثه في حدث الطاقة «سيراويك»، قال جي بي تراوبل إن متطلبات العملاء ستكون على الأقل 15 عاماً «في معظم الحالات» دون الحاجة إلى استبدالها.

وقال البروفسور وانغ إن البطارية الجديدة قد تكون جاهزة للبيع بالأسواق في غضون العامين المقبلين

زر الذهاب إلى الأعلى