رياضة

تعرف إلى 11 معلومة قد لا تعرفها عن المونديال

شهدت كأس العالم لكرة القدم منذ انطلاقتها عام 1930 في الأوروغواي الكثير من الأحداث، وهنا 12 معلومة عن الحدث الأهم في اللعبة الشعبية الأولى:

1 – سيكون مونديال قطر رقم 22 في تاريخ كرة القدم، ونجحت 8 منتخبات فقط في حصد اللقب هي البرازيل وإيطاليا وألمانيا والأرجنتين وإسبانيا والأوروجواي وإنجلترا وفرنسا. هذا العام ستنافس البرازيل على اللقب السادس في تاريخها ونسبة فوزها باللقب 9:2.

2 – هذا أول مونديال في الشرق الأوسط وأثناء شتاء النصف الشمالي للكرة الأرضية وقد تغير الموعد من الصيف إلى الشتاء بسبب الأجواء الحارة صيفاً.

3 – تختار فيفا البلدان المضيفة لنهائيات كأس العالم بالتصويت قبل سنوات من إقامة الحدث.

4 – الأوروجواي أول بلدان العالم استضافة للمونديال عام 1930 وأقيم النهائي أمام 60 ألف متفرج بينما جذب نهائي مونديال روسيا 78 ألف متفرج ناهيك عن المليار و12 مليون شخص تابعوه على شاشة التلفاز.

5 – روسيا لم تتأهل لمونديال قطر، لأن المنتخبات الثلاثة التي كانت معها في المجموعة، بولندا والسويد والتشيك، رفضت اللعب أمامها على خلفية الحرب الروسية – الأوكرانية ثم شطبت فيفا منتخب روسيا رغم كون المنتخب الروسي واحداً من الفرق القوية بما يكفي ليشارك في نهائيات كأس العالم.

6 – انقطعت إقامة نهائيات كأس العالم بين عامي 1938-1950 بسبب الحرب العالمية الثانية، وفي مونديال البرازيل 1950 تواجد الألمان بمنتخبين: شرقي وغربي، وفازت ألمانيا الغربية بلقب نسخة 1954، ولم تتمثل ألمانيا بمنتخب واحد حتى مونديال 1994.

7 – المرة الوحيدة التي صعدت فيها الهند لنهائيات كأس العالم كانت في 1950 بعد انسحاب الفلبين وميانمار (بورما سابقاً) من اللعب في التصفيات الآسيوية. وكان أمام الهند فرصة للتقدم للنهائيات، لكن الاتحاد الهندي قرر الانسحاب أيضاً ولم تتأهل الهند منذ تلك المرة.

8 – انتشر الكثير من القصص عن سبب انسحاب الهند من مونديال 1950 وأشهرها أن لاعبي الفريق أصحاب أطول سيقان في المنتخب الهندي أرادوا اللعب حفاة الأقدام ورفض«فيفا» الطلب رغم أن لائحة شرط ارتداء الحذاء في فيفا لم تصدر إلا في عام 1953. سبب آخر وراء غياب المنتخب الهندي هو ارتفاع كلفة رحلة المنتخب للبرازيل رغم أن فيفا تكفل حينها بالنفقات أما السبب الرسمي فقد ذكره بيان فيفا:«الهند لن تشارك بسبب خلاف حول التشكيلة وعدم كفاية التمرينات».

9 – فرنسا يمكن أن تكون ثاني منتخب في العالم منذ 1962 يحافظ على اللقب بعد البرازيل،وتريد هولندا صنع التاريخ وحصد أول لقب بعد وصولها للمربع الذهبي 4 مرات وخسارة النهائي 3 مرات.

10 – مهما كانت هوية المنتخب الفائز فلن يستطيع أخذ الكأس الذهبية (18 قيراطاً) معه لفترة طويلة. كأس فيفا لكرة القدم مثل كأس ستانلي في الهوكي لا يمكن صنع واحدة جديدة في كل نسخة من البطولة بل يمرر البطل السابق الكأس للبطل الجديد. وكما هي الحال مع كأس ستانلي، كأس العالم ليست نفسها الكأس الأولى فقد سرقت الكأس الأولى من مكان عرضها بالاتحاد البرازيلي لكرة القدم عام 1983 ولم ترَ بعدها مطلقاً.

11 – في مونديال قطر، سيشارك أسطورتا الكرة في القرن ال21 الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو وكلاهما يخوضان النسخة الخامسة للمونديال في مسيرتيهما وكلاهما في الثلاثينات وهي السن التي يعتزل فيها معظم لاعبي الكرة وهذه المرة قد تكون آخر فرصة لحصد أغلى لقب في العالم.

الخليج

زر الذهاب إلى الأعلى