ثقافة

مدينة بوتو الفرنسية تنظم مهرجانا للكتب المصورة في دورته السادسة

 

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

نظمت مدينة بوتو الفرنسية شرق باريس في يومي السبت والأحد الماضيين مهرجانا للكتب المصورة حيث عرضت أكثر من 2000 كتابا مصورا تمت طباعتها في فرنسا خلال العامين الأخيرين.

 

تميزت الدورة السادسة لهذا المهرجان بحضور عدد كبير من المؤلفين والرسامين الذي أنتجوا كتبا مميزة خلال العامين الأخيرين وقد تهافت الحضور على المعروضات للحصول على النسخ التي يبحثون عنها والتي تزينت صفحاتها الأولى باهدائات المؤلفين.

 

 

يرتبط مهرجان الكتب المصورة في مدينة بوتو بثقافة وتراث هذه المدينة التي أظهرت اهتماما واضحا بهذا الفن منذ عدة أعوام من خلال سعيها المستمر إلى دعوة فناني ومؤلفي الكتب المصورة لزيارة المدينة وللالتقاء بالقراء من خلال تنظيم جلسات حوار ومحاضرات تثقيفية حول تاريخ الكتاب المصور في أوروبا وكيفية صناعة الفن التاسع.

 

أكد الفنان الفرنسي آجيم دانغار أنه : " سعيد بالمشاركة في هذا المهرجان. انها مشاركتي الثانية من خلال كتابي هروب السيدة دوني والذي يتحدث عن سيدة مسنة تهرب من دار العجزة في باريس وتتعرض لمغامرات في شوارعها التي لم تعد تعرفها جيدا".

 

 

الفنانة الفرنسية غاييل جونييه هي الأخرى عبرت عن سعادتها بالمشاركة في هذا المهرجان من خلال كتابها الأول زهور الأخ الكبير : "تمكنت من بيع كل النسخ التي جلبتها دار النشر إلى هنا. أنها تجربة رائعة بأن أحتك بالقراء من مختلف الأعمار وأجيب عن أسئلتهم بشأن كتابي قبل أن أرسم الاهداء على الصفحة الأولى منه" يتحدث كتاب غاييل جونييه عن طفل يصحو من النوم ليجد زهورا قد نبتت في رأسه وما أن يقطعها حتى تزداد كثافة.

 

شهد المهرجان الذي امتد على يومي السبت والأحد عددا ضخما من الحضور الذين أكدوا بأنهم انتظروا هذه الفعالية بفارغ الصبر وأن مجرد زيارة هذا المكان هو متعة كبيرة لهم. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى