هنا اوروبا

ماكرون يصف بوتين بـ”الكاذب”..ويعلن وصول قوات فرنسا إلى رومانيا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، أن فرنسا ليست في حالة حرب مع روسيا، وأن باريس إلى جانب الروس الذين تشن الحرب باسمهم.

وقال ماكرون في خطاب له بقصر الإليزيه، إن الحرب في أوكرانيا عبثية، وأن التوازنات في أوروبا تعرضت لهزة نتيجة لهذه الحرب وزعزعت الديمقراطية في أوروبا”. وأن”أوروبا دخلت حقبة جديدة بعد الغزو الروسي، و

وأضاف ماكرون:”قمنا بكل شيء من أجل تفادي الحرب على أوكرانيا لكن (الرئيس الروسي فلاديمير)بوتين تنكر لالتزاماته واختار الحرب”.

وتابع ماكرون:”القول إن الحرب الروسية على أوكرانيا حرب على النازية هو كذب” في إشارة إلى تصريحات بوتين.

وواصل ماكرون:”تواصلت مع الرئيس بوتين لإقناعه بضرورة إنهاء الصراع”، و”سنواصل الجهود للمطالبة بإيقاف النزاع في أوكرانيا ، و سنبقى على تواصل مع الرئيس بوتين”.

وتعهد ماكرون بتكفل فرنسا بحماية اللاجئين الذين يصلون إلى أراضيها.

وأشار ماكرون إلى أن كثير من قطاعات الاقتصاد الفرنسي ستعاني نتيجة أزمة أوكرانيا، مشددا على ضرورة عدم الاعتماد على الآخرين في الغذاء والدواء، وأن فرنسا قررت “تبني الطاقة المتجددة” وأنه “لا يمكننا الاعتماد على الغاز الروسي”.

وبشأن الضغوط على روسيا، قال ماكرون إن الأسرة الدولية أكدت اتحادها أمام العدوان الروسي على أوكرانيا، حيث توقفت حملات الدعاية الروسية عن العمل في أوروبا، والروبل تراجع والاقتصاد الروسي يعاني بسبب العقوبات الدولية، ووصلت القوات الفرنسية إلى رومانيا لتعزيز جهود حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

زر الذهاب إلى الأعلى