هنا السويد

المخابرات السويدية: هناك (150) مقاتلاً عائداً من داعش يشكلون خطراً على السويد والبلديات لا تعرف اغلبهم

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

وفقاً لمعلومات جهاز المخابرات السويدي "سابو" فإن هناك (150) عضواً في تنظيم داعش الارهابي ومنظمات متطرفة في سوريا، عادوا الى السويد ، وان البلديات السويدية ليست على دراية جيدة بأغلبهم، وهم يشكلون خطراً على البلاد.

وكان الامن السويدي "سابو" اعلن في وقت سابق ان هناك اكثر من (300) شخص غادروا السويد للالتحاق بتنظيم داعش والمنظمات الارهابية المتطرفة في سوريا والعراق منذ عام 2012.

وفي دراسة إستقصائية للتلفزيون السويدية عن المدن التي إلتحق أشخاصاً منها في صفوف التنظيمات المتطرفة، وابرزها داعش، وعدد الاشخاص العائدين، شملت مدن "يوتبوري" و "بوروس" و "مالمو" و "ستوكهولم" و "اوريبرو" التي لديها الحصة الاكبر من الارهابيين المحتملين ، ظهر ان البلديات لديها علم بعودة (16) شخصاً بالغاً و (10) أطفال.

وكشف التحقيق ان هناك عائلة عائدة من "اوريبرو" مكونة من شخصين بالغين وطفلين بنت وولد. ومن "بوروس" هناك شاب واحد إلتحق بالتنظيمات المتطرفة عندما كان في زيارة لبلده. اما في "يوتبوري" فهناك (6) مكاتب من دائرة الخدمات الاجتماعية "السوسيال" لديها معرفة بعودة (10) أشخاص وثمانية اطفال.

أما في العاصمة ستوكهولم ، فقد افاد مجلس المدينة ان لديه معرفة بعائلة واحدة تسكن في منطقة بستوكهولم ، أما المناطق الاخرى في العاصمة مثل "هيسلبي" و "نورمالم" و "فالينغبي" و "الفخو" فلا توجد هناك معرفة بأعداد المقاتلين العائدين حتى الان.

بينما لم تجب بلدية مالمو عن الدراسة الاستقصائية ، لكنها كتبت في موقعها الالكتروني، ان لا معلومات دقيقة تتوفر عن العائدين الى المدينة ، وان مكتب الخدمات الاجتماعية "السوسيال" لديه (5) قضايا تتعلق بالعائدين.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى