طب وتكنولوجيا

بروتينات تحمي القلب من الموت السريع

طور أطباء من مستشفى كينجز كوليدج لندن، بالتعاون مع جامعة تريست بإيطاليا، والذين يعملون على تطوير علاجات جديدة لمرضى قصور القلب، تقنية مبتكرة تسمى «FunSel» تبحث عن البروتينات التي يمكن أن تحمي خلايا القلب من الموت السريع والتي تصاب عادة بعد نوبة قلبية، وحددوا ثلاثة بروتينات يمكن حقنها فور حدوث نوبة قلبية، لديها القدرة على الحفاظ على وظائف القلب بعد الإصابة بنوبة قلبية.
ويعد فشل القلب هو السبب الرئيسي للوفاة والعجز على مستوى العالم، حيث يؤثر في 64 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وفقاً لمؤسسة القلب البريطانية، ولا يوجد حالياً علاج فعال.
ويقوم Funsel، وهو «محرك بحث» بروتيني، بفحص مجموعة من البروتينات البشرية لتحديد أولئك الذين لديهم إمكانات علاجية.
وفحص العلماء مجموعة تضم 1000 بروتين، حددت ثلاثة (Chrdl1 وFam3c وFam3b) والتي ثبت أنها تمنع تلف القلب في الفئران بعد نوبة قلبية وتحافظ على وظائف القلب بمرور الوقت.
ووفقاً لمؤسسة القلب البريطانية، يتم إدخال شخص واحد كل خمس دقائق إلى المستشفى بسبب نوبة قلبية في المملكة المتحدة، «بلد الدراسة»، في حين أن 7 من كل 10 أشخاص يبقون على قيد الحياة، وإن النوبة القلبية هي السبب الرئيسي لفشل القلب بمرور الوقت وهي حالة تؤثر الآن في نحو مليون شخص في المملكة المتحدة، و64 مليوناً في جميع أنحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى