هنا اوروبا

هولندا: منح مادية أكاديمية للعلماء والباحثين الشباب من اللاجئين

هل أنتم من حملة الشهادات العليا؟ ماجستير؟ دكتوراه؟ هل أنتم حاصلون على وضعية اللجوء في هولندا بعد تاريخ 1 كانون الثاني/يناير 2013؟ إذا كانت تلك الشروط تنطبق عليكم، عندها يحق لكم الاستفادة من برنامج منح علمية أكاديمية تستهدف فئة العلماء والباحثين من اللاجئين المقيمين في هولندا.

أطلقت المنظمة الهولندية للبحث العلمي منحة تمويلية لمدة سنة  ، لباحثين وعلماء لاجئين في هولندا يرغبون ببناء أو استكمال أعمالهم أو دراساتهم وأبحاثهم.

وأعربت المؤسسة الهولندية عن استعدادها لتقديم دعم كامل، بما في ذلك المادي، خلال عام واحد للعلماء الشباب من الذين منحوا سمة اللجوء رسميا في البلاد.

وأشارت المنظمة إلى أن المعيار الرئيسي للمشاركة في هذا المشروع أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة جامعية بدرجة ماجستير أو دكتوراه، فضلا عن حصوله على صفة اللاجئ رسميا.

وتعرف المنظمة الهولندية للبحث العلمي عن نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها تعنى بتمويل الأبحاث العلمية في مرافق ومؤسسات عامة في هولندا، خاصة في الجامعات.

 

خلفية المشروع

 

خلال الأعوام القليلة الماضية، شهدت هولندا والدول المجاورة اهتماما متزايدا بالعلماء والأكاديميين من اللاجئين ممن اضطروا للفرار من بلدانهم لأسباب متعددة. وعند وصولهم إلى بلدان اللجوء، تبدأ رحلة هؤلاء العلماء بمواجهة المصاعب المتعددة التي تحول دون استكمالهم لأعمالهم وتجاربهم وأبحاثهم، كاللغة أو عادات العمل المختلفة أو قلة علاقاتهم وبالتالي صعوبة وصولهم للمؤسسات والهيئات المطلوبة.

هذا الأمر حدا بعدد من المؤسسات المهتمة أن تتابع شؤون وأمور هذه الفئة من اللاجئين، "ففي النهاية، قدراتهم ومعارفهم ستضيع دون أن يتمكن أحد من الاستفادة منها، خاصة الدول المضيفة"، يقول القيمون على المشروع، "إن لم يتم العمل على دمجهم والاستفادة من قدراتهم وفقا لظروفهم".

ووفقا للمنظمة، ستفسح هذه المنح المجال أمام العلماء الشباب للمشاركة في مختلف المشاريع البحثية العلمية الهولندية. كما ستسمح للعلماء اللاجئين بالتعرف على أساليب البحث العلمي في هولندا وتبادل خبراتهم مع الباحثين المحليين.

شبكة علاقات مهنية

وفي بيان أصدرته المنظمة الهولندية للبحث العلمي، اعتبرت فيه أن هذه المنحة القصيرة المدى ستمنح هؤلاء العلماء الفرصة للانضمام إلى المؤسسات البحثية الهولندية، كما ستساعدهم على بناء شبكة علاقاتهم المهنية والاجتماعية الخاصة ومشاركة نتائج أعمالهم وأبحاثهم مع زملائهم الهولنديين، ما سيتيح المجال أمامهم للتعرف على النظام البحثي الهولندي واستئناف أعمالهم التي انقطعت نتيجة اضطرارهم للجوء بعيدا عن بلادهم.

 

إذا كنتم مهتمين بالمشاركة أو الاستفادة من هذه المنحة، عليكم التواصل مع المنظمة الهولندية للبحث العلمي (NWO) وإرسال موضوع البحث الخاص بكم. بدورها، ستقوم المنظمة بالبحث عن مؤسسات أو مجموعات أو أفراد مهتمين بموضوع البحث الخاص بكم، لتبدأ بعد ذلك رحلة استكمال أعمالكم البحثية والأكاديمية.

ما هي قيمة المنح؟

تبلغ قيمة المنحة 95 ألف يورو، مخصصة للموارد والمواد المطلوبة للبحث إضافة إلى المصاريف الشخصية للعالم الذي يجب أن يثبت بدوره قانونية لجوئه في هولندا، إضافة إلى عمله كباحث أساسي أو مشارك في أحد المشاريع القائمة حاليا والممولة من قبل المنظمة الهولندية للبحث العلمي.

 

والموعد النهائي لتقديم طلبات الاستفادة من المنحة هو 13 أيلول/سبتمبر القادم في تمام الساعة الثانية بعد الظهر.

وللاطلاع على شروط وظروف المنحة، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة الهولندية للبحث العلمي على الرابط التالي:

https://www.nwo.nl/en

 

 

 

 
 
 
 
 
infomigrants
زر الذهاب إلى الأعلى