منوعات

تعرف على 10 أبحاث جديدة على الإماراتيين تمولها جائزة الشيخ حمدان الطبية بمليوني درهم

اعتمدت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، مليوني درهم لتمويل 10 أبحاث علمية جديدة في جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة الشارقة وجامعة نيويورك أبوظبي وهيئة الصحة بدبي، ليصل أجمالي عدد البحوث التي مولتها الجائزة منذ تأسيسها عام 1999 وحتي الآن الي 132 بحثاً.

وتم اختيار البحوث من خلال تقييم محكمين محليين لفرز الأبحاث ومن ثم التقييم من قبل محكمين دوليين متخصصين في مجالات الأبحاث المطروحة ليقع الاختيار علي 10 مشاريع بحثية متميزة.

وتدور مواضيع المشاريع البحثية المختارة حول دراسة عدد من الأمراض التي يعاني منها الكثير من شرائح المجتمع باختلاف أعمارهم واعراقهم واجناسهم والتي تشكل أعباء مالية ومعنوية على المرضى والمجتمع بصفة خاصة والدولة بصفة عامة ولذلك تنوعت البحوث المعتمدة في موضوعاتها، حيث أن البحث الأول للدكتور عبد العزيز تليلي من قسم التقنيات الحيوية بكلية العلوم في جامعة الشارقة يتناول تحديد الأساس الجيني والجزيئي لفقدان السمع في عائلتين متأثرتين بالإمارات العربية المتحدة. 

والبحث الثاني المقدم من الدكتور بشائر محمد موسى من قسم العلوم الطبية الأساسية بكلية الطب في جامعة الشارقة وتتناول التحليل الوراثي والترانسكريبومي لفرط شحميات الدم لدى المرضى الإماراتيين المصابين بداء السكري من النوع الأول باستخدام عينات اللعاب والدم. 

والبحث الثالث تتناول الدكتورة علياء سعيد البواردي من قسم علم الأمراض بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة المؤشرات الحيوية الجزيئية الجديدة للأورام الخبيثة في الجهاز البولي والتناسلي وأمراض النساء والتوليد لدى سكان الإمارات العربية المتحدة.

وفي البحث الرابع للدكتورة هادية رضوان من كلية العلوم الصحية جامعة الشارقة سيتم فحص الفعالية الذاتية للرضاعة الطبيعية وطريقة تغذية الرضع، والصحة العقلية في الفترة المحيطة بالولادة بين النساء في الإمارات العربية المتحدة كدراسة أترابية. 

والبحث الخامس المقدم من الدكتورعبدالرحيم الحاج من مؤسسة الصحة العامة بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة سيدرس توقعات مخاطر القلب والأوعية الدموية باستخدام النمذجة المشتركة للمؤشرات الحيوية الطولية والوقت لبيانات الأحداث. 

أما البحث السادس للدكتورعادل بهجت المصيلحي من قسم العلوم الطبية الأساسية بكلية الطب في جامعة الشارقة فيتناول تأثير الجرعة العالية الممتدة من مكملات فيتامين د في الخلل بالخلايا البطانية على سكان الامارات العربية المتحدة متوسطي العمر الذين يعانون من زيادة الوزن ونقص فيتامين د الذين يعانون من زيادة الوزن ونقص فيتامين د فيما يدرس الدكتور سليمان محمد سليمان عيسى الحمادي من قسم طب الأطفال بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الامارات العربية المتحدة في البحث السابع عوامل انتشار وخطر فرط الحساسية بين المواطنين. 

ويتناول البحث الثامن المقدم من دكتور بلال أحمد من مركز دبي للسكري من هيئة الصحة بدبي تأثير الميلاتونين على مستويات الجلوكوز في مرض السكري النوع 2: تجربة معشاة ذات شواهد عشوائية. 

وفي البحث التاسع يتناول البروفيسور نارشي حسيب من قسم طب الأطفال بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الأمارات العربية المتحدة آثار الحرمان من الجلوكوز على التنفس الخلوي والطاقة الحيوية في أنسجة مخ الفئران. 

والبحث العاشريتناول دراسة عن الآليات الجزيئية لموت الخلايا الناجم عن السانغينارين في سرطان القولون والمستقيم البشري وهو يعتبر مسارا الي تطوير افضل العلاجات المضادة للسرطان مقدم من البروفيسور سهام الدين كلداري بقسم الأحياء في جامعة نيويورك أبوظبي. 

وام
زر الذهاب إلى الأعلى