طب وتكنولوجيا

خمسة أسباب مشروعة تدفعك لاستخدام VPN

تبرز الشبكات الافتراضية الخاصة المعروفة اختصاراً باسم VPN كأحد أهم الوسائل التي تحافظ على خصوصية المستخدم إضافة إلى السماح له بتجاوز القيود الجغرافية على مواقع الإنترنت.

وإن كنت تعتقد حتى الآن أنه لا توجد أسباب ضرورية للاتجاه نحو استخدام الـ VPN أو أنها تقتصر على الاستخدامات السيئة، فإليك 5 أسباب مشروعة تدفعك للاعتماد عليها.

حماية الخصوصية

من الآثار الجانبية السلبية للتصفح على الإنترنت هو فقدان الخصوصية بشكل آو بآخر، فمثلاً الكثير من الشركات التقنية الكبرى تقوم بتتبع المستخدم وتسجيل نشاطه على الإنترنت لأغراض مختلفة مثل عرض الإعلانات المستهدفة.

لكن استخدامك لشبكات VPN سيكون الطريق الأكثر فاعلية لتبقى بشكل مجهول على الإنترنت ومنع الآخرين من تتبع أنشطتك الرقمية وبالتالي تحافظ على خصوصيتك.

تجاوز القيود الجغرافية

لسبب أو لآخر يتم حظر الكثير من المواقع الإلكترونية في بعض الدول ومنع الوصول إليها لمشتركي الإنترنت داخلها، وللأسف فإن بعض هذه المواقع المحظورة قد يكون من الضروري استخدامها، مثل حظر تويتر في بعض الدول، وبالتالي فإن الاعتماد على الـ VPN يضمن لك الوصول السلس لهذه المواقع وتجاوز القيود الجغرافية.

حماية هويتك في المواقع العامة

قد تحتاج في الكثير من الأحيان إلى استخدام شبكة الإنترنت في الأماكن العامة مثل المقاهي أو المطارات وغيرها، لكن الاعتماد على خدمات واي فاي المجانية في الأماكن العامة قد يعرضك لمخاطر أمنية كبيرة.

لذلك يُنصح بالاعتماد على خدمة VPN موثوقة لحماية هويتك على الإنترنت أثناء الاتصال بشبكات واي فاي في الأماكن العامة.

مشاهدة المواقع في دول أخرى

بعض المواقع الإلكترونية تعمل على نشر محتويات مختلفة بحسب المنطقة الجغرافية، ما يعني أن بعض محتويات هذه المواقع لن تظهر لك إن كنت تزورها من دولة معينة، نفس الأمر ينطبق على بعض منشئي المحتوى على يوتيوب الذين يقومون بتقييد الفيديوهات على دولة معينة أو حظر المستخدمين من بلدان محددة من مشاهدة الفيديو.

كذلك تفرض بعض الخدمات والتطبيقات والألعاب قيوداً على استخدامها بحسب المنطقة الجغرافية، وبالتالي لا يحظى المستخدم في دولة معينة بنفس المحتويات المتوفرة ببلدان أخرى، الأمر الذي يدفع باتجاه الاعتماد على مثل هذه الخدمات لتجاوز تقييد المحتوى.

التسوق من أي مكان

سبب آخر مشروع لاستخدام VPN هو التسوق أثناء وجودك خارج بلدك كقضاء عطلة أو الذهاب لفترة عمل، وحينها لن يكون بوسعك الشراء من الإنترنت أو القيام بالمعاملات المالية بسلاسة إذ قد يتم حظر حسابك في بعض الخدمات بسبب تغير الموقع الجغرافي.

لذا يُمكنك في هذه الحالة الاعتماد على خدمة VPN لحل هذه الإشكالية عبر تفعيل الاتصال من الموقع الجغرافي المعتاد، لكن يجب الالتفات إلى أن ميزة اختيار موقع جغرافي محدد أثناء تصفح الإنترنت غير متوفرة في كافة خدمات الـ VPN.

 
موقع 24
زر الذهاب إلى الأعلى