أخبار

مقتل قائد روسي توقع إنهاء الحرب في ساعات

صار ياكوف ريزانتسيف، الذي تفاخر بأن الحرب في أوكرانيا ستنتهي خلال ساعات، سابع جنرال روسي يلقى حتفه في الحرب المستمرة منذ 24 فبراير (شباط).

في اليوم الرابع من الغزو، أخبر ريزانتسيف الجنود الروس أن حملتهم “لنزع السلاح” من أوكرانيا ستحقق النصر خلال ساعات، وفقاً لاتصالات اعترضها الجيش الأوكرانيوكان ريزانتسيف قائد جيش السلاح المشترك التاسع والأربعين للمنطقة العسكرية الجنوبية، ومقره في مدينة ستافروبول، بجنوب روسيا على بعد حوالي 300 ميل من الحدود الأوكرانية. وقتل في غارة أوكرانية على مطار قرب مدينة خيرسون، في شمال شبه جزيرة القرم.

وفي اليوم الرابع من الغزو، أخبر ريزانتسيف الجنود الروس أن حملتهم “لنزع السلاح” من أوكرانيا ستحقق النصر خلال ساعات، وفقاً لاتصالات اعترضها الجيش الأوكراني.

ونشر جهاز الأمن الأوكراني المكالمة بين جندي روسي محبط وقائده عبر مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق من الأسبوع الماضي. في المحادثة، يرسم الجندي الروسي صورة قاتمة للحياة على خط المواجهة، مشيراً إلى إن وحدته تعرضت لنيران صديقة. وقال الجندي: “ريزانتسيف هو المسؤول هنا، لقد التقينا به مرة واحدة فقط منذ وصولنا، أي بعد أربعة أيام من الغزو. هل تعلم ماذا قال لنا؟ قال: إننا نحتاج إلى ساعات لإنهاء هذه العملية. حسناً، لا نزال نعد تلك الساعات”.

ضغوط على الجنرالات

في محاولة لرفع الروح المعنوية للقوات الروسية، تعرض الجنرالات لضغوط للمشاركة في خط المواجهة، ما يعرضهم لخطر الكمائن الأوكرانية، وفقاً لمسؤولين غربيين.

وقتل سبعة جنرالات روس، منهم ستة جنرالات من الجيش الروسي وجنرال من القوات الخاصة الشيشانية. وأقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجنرال فلاديسلاف يرشوف، ووضعه تحت الإقامة الجبرية.

ولم تتمكن الولايات المتحدة من تحديد ما إذا كانت روسيا قد عينت قائداً واحداً لإدارة الغزو. ورأى خبراء الدفاع أن الفوضى في الهجوم الروسي تعود إلى غياب قيادة واضحة.

شائعات
وانتشرت شائعات تفيد أن بوتين محبط من سير الحرب، واضطر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن يظهر لفترة وجيزة على التلفزيون الرسمي الروسي يوم الخميس بعد اختفائه لحوالي أسبوعين. ولم يظهر الجنرال فاليري جيراسيموف، رئيس أركان القوات المسلحة الروسية على الإطلاق خلال هذه الفترة.

وتحدث العقيد سيرغي رودسكوي، نائب جيراسيموف، عن تغيير جذري في التكتيكات، موضحاً أن القوات الروسية ستركز على تأمين منطقة دونباس الشرقية، ما يمهد الطريق لانسحاب روسي من كييف.

وفي إشارة أخرى إلى التخبط داخل الكرملين، أعلن البنتاغون أنه لم يتمكن من الوصول إلى شويغو وجيراسيموف منذ بداية الحرب. وكشف المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي لم يتمكنا من التحدث إلى نظيريهما الروسيين من خلال القنوات الدبلوماسية المعتادة.

حددت وزارة الدفاع ستة من كبار القادة المسؤولين عن الإشراف على مناطق مختلفة من الغزو الروسي لأوكرانيا، وهم العقيد الجنرال ألكسندر لابين، والعقيد ألكسندر تشايكو، والعقيد الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، والعقيد ألكسندر زورافليف، والعقيد أندري سيرديوكوف، والجنرال سيرغي سوروفكين. وشهد الستة معارك في سوريا، حيث تدخل الجيش الروسي لمنع المتمردين من السيطرة على البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى