هنا السويد

زيلينسكي في السويد للقاء رئيس الوزراء والعائلة المالكة

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى السويد، اليوم السبت، للقاء رئيس الوزراء أولف كريسترشون والعائلة المالكة ومسؤولين آخرين، مع دخول الهجوم المضاد الذي تشنه كييف على القوات الروسية شهره الثالث.

وقال زيلينسكي، إنه يود تقديم الشكر إليهم على دعمهم لأوكرانيا، في ظل الغزو الشامل الذي بدأه الكرملين قبل ما يقرب من 18 شهراً.
وكتب زيلينسكي في منشور على تليغرام أعلن فيه وصوله إلى السويد، “مهمتنا الأساسية هي تعزيز القوات الأوكرانية براً وجواً وتنمية التعاون الثنائي، وبالأخص في قطاع الدفاع، والتكامل الأوروبي في صف أوكرانيا والأمن المشترك على الصعيد الأوروبي الأطلسي”.
وقال وزير الدفاع السويدي بول يونسون الأسبوع الماضي، إن البلاد تعتزم تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 313.5 مليون دولار، وتشمل بشكل أساسي ذخائر وقطع غيار لنظم الأسلحة التي تم إرسالها في وقت سابق. 

وستكون هذه الحزمة الـ13 التي ترسلها السويد إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب. ويرفع ذلك إجمالي قيمة المساعدات العسكرية التي قدمتها إلى كييف، وشملت دبابات وأنظمة مضادة للطائرات، إلى ما يزيد عن 1.8 مليار دولار. 

وحزمة الدعم الأخيرة مخصصة لمركبات مشاة قتالية من طراز “سي في-90” ومنظومات “آرتشر” المدفعية، ودبابات “ليوبارد 2”. وشملت الحزمة أيضاً معدات لإزالة الألغام وذخيرة لأنظمة الدفاع الجوي. 
ومنذ بداية الحرب في فبراير (شباط) الماضي، والسويد مستمرة في دعم أوكرانيا لتعزيز صمودها أمام الجيش الروسي.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، كشفت السويد عن إرسال 50 من مركباتها القتالية المدرعة إلى أوكرانيا، وتعهدت بإرسال منظومة “آرتشر” للمدفعية وقذائف “نلاو” الموجّهة المضادة للدبابات. وفي الشهر التالي، قالت إنها سترسل أيضاً حوالى 10 دبابات ليوبارد 2 إلى جانب أنظمة صواريخ دفاع جوي من طراز “إيريس-تي” و”هوك”.

زر الذهاب إلى الأعلى