هنا السويد

آلاف اللاجئين القاصرين في السويد بانتظار قرار الاقامة مقابل الدراسة بعد موافقة المحكمة العليا للهجرة

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

قالت الخبيرة القانونية "يوهنا لينبلاد"، ان آلاف اللاجئين القاصرين ستشملهم الاقامة مع دخول قانون الاقامة مقابل الدراسة حيّز التنفيذ.

وتقدم مايزيد عن (12000) اثني عشر الف لاجئ من القاصرين لدائرة الهجرة للحصول على تصريح الاقامة بعد ان اقر البرلمان السويدي قانونا يمنح بموجبه القاصرين الغير مصحوبين بأولياء امورهم حق الاقامة مقابل الدراسة الثانوية.

إلا ان القانون اثار موجة من الجدل والرفض في بعض الأحيان بسبب شموله لأشخاص لا يملكون الإثباتات الكافية للتعريف عن هويتهم وأعمارهم الفعلية مما دفع دائرة الهجرة في يتبوري الى تقديم اعتراض الى المحكمة العليا للهجرة ومحكمة الاتحاد الاوربي ضد القرار.

وردت المحكمة العليا للهجرة برفض الاعتراض على دائرة هجرة يتبوري مطلع سبتمبر ليدخل القانون حيّز التنفيذ.

وحصل حتى الان (278) لاجئ على قرار الاقامة مقابل الدراسة ممن تنطبق عليهم الشروط فيما رفضت طلبات 1401 لاجئ لعدم استيفائهم الشروط التي حددها القانون  الصادر من البرلمان. وتم رد اكثر من الف طلب مقدم لأسباب تتعلق بتجاوز إعمار المتقدمين عمر 18 عاما او كونهم تقدموا بعد 24 من نوڤمبير لعام 2015 وهي المدة الزمنية التي حددها القانون الصادر عن البرلمان. 

وتوقعت دائرة الهجرة شمول الآلاف من القصر بهذا القانون كونهم يستوفون الشروط القانونية.

واضافت الخبيرة القانونية ان دائرة الهجرة تولي الأولية للإسراع بالقرارات التي تتعلق باللاجئين المتقدمين منذ فترات طويلة.

كما تهدف دائرة الهجرة الى إصدار قرار بشأن الإقامات حتى نهاية العام او بداية العام المقبل

كما سيكون تصريح الاقامة للاجئين القصر المستمرين بالدراسة الثانوية ساري المفعول لمدة 13 شهراً قابلة للتجديد ليتمكنوا من إكمال دراستهم الثانوية ومن ثم يكون أمامهم ستة اشهر ليتمكنوا بعدها  من الانخراط في سوق العمل وإعالة أنفسهم وهو شرط الأساس لاستمرار إقامتهم.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى