هنا اوروبا

فنلندا تبدأ تشغيل أكبر مفاعل نووي في أوروبا لتوليد الكهرباء

بدأت فنلندا، الأحد، في تشغيل مفاعل “أولكيليوتو-3″، أكبر مفاعل نووي في أوروبا، وذلك من أجل توليد الكهرباء بشكل تجاري بعدما تأخر تشغيله 14 عاماً عن الموعد المُحدد له، ما يعطي دفعة قوية لاستقلالية المنطقة في مجال الطاقة، حسبما ذكرت “بلومبرغ“. 

وقالت الوكالة إن المفاعل “أولكيليوتو-3″، الذي ينتج 1600 ميجاواط من الكهرباء ويتواجد في جزيرة صخرية في بحر البلطيق على الساحل الغربي لفنلندا، بدأ مرحلة التشغيل التجاري في الساعات الأولى من الأحد.

وأضافت “بلومبرغ” أن “أولكيليوتو-3” هو أول مفاعل نووي جديد في دول الشمال الأوروبي منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي، والأول في فنلندا منذ أكثر من أربعة عقود.

ويتزامن التشغيل التجاري للمفاعل، الذي ينتج طاقة خالية من الانبعاثات للمنازل والشركات، مع جهود إحياء الطاقة النووية في أوروبا وتنويع إمدادات الطاقة بعيداً عن روسيا

وقال محلل كبير لدى شركة “ريستاد إنرجي” النرويجية، فابيان سكاربو رونينجين، للوكالة: “لقد شاهدنا هذا التحول في العديد من الدول الأوروبية لتعزيز أمن الطاقة وضمان الإمدادات المحلية بعد غزو أوكرانيا. وهذا المفاعل الجديد سيساعد فنلندا كثيراً في تحقيق ذلك”.

واختفت الطاقة النووية لسنوات بسبب القلق من الحوادث الملوثة للبيئة والمخاوف المتعلقة بما يجب فعله بالوقود النووي المستنفد. واستمر ذلك حتى بدأت المخاوف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتغير المناخ في التأثير على الرأي العام.

وخالفت فنلندا هذا الاتجاه، حيث تخطط إلى التوسع في مجال الطاقة النووية دون توقف منذ بداية العقد الأول من القرن الـ21، للتغلب على نقص الإمدادات المحلية من طاقة الوقود الأحفوري ومصادر الطاقة الكهرومائية، والتي تتواجد بكثرة في الدول المُجاورة لها.

تكاليف ضخمة

وحصلت شركة “تيوليسودن فويما”، المالكة لمفاعل “أولكيليوتو-3” النووي، على موافقة البرلمان على إنشاء وحدة رابعة، ولكن الأمر انتهى بعدم إنشاء المشروع بسبب تركيز الشركة على إطلاق المفاعل الثالث.

وبدأ إنشاء المفاعل “أولكيليوتو-3” في عام 2005، ولكن التجاوزات الضخمة في التكاليف والخلافات بين الشركة المشغلة والشركات القائمة على البناء أدّى إلى تأخر بدء التشغيل، الذي كان مقرراً في عام 2009، عدة مرات. ودخل المفاعل حيز التشغيل في ديسمبر 2021، وتم توصيله بشبكة الطاقة في مارس 2022.

ومن المقرر أن تنتج مفاعلات “أولكيليوتو” الثلاثة ما يقرب من ثلث الكهرباء في فنلندا، وفقاً لـ”بلومبرغ”. وتعمل فنلندا أيضاً على بناء أول مستودع دائم للوقود النووي المستنفد في العالم في مفاعل “أولكيليوتو”.

الشرق

زر الذهاب إلى الأعلى