أخبار

كوريا الشمالية تفاخر: نهزّ العالم بالصواريخ

تباهت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء، بأنها واحدة من حفنة دول تملك أسلحة نووية وصواريخ متطورة، وبأنها الوحيدة التي تقف في وجه الولايات المتحدة وتسبب “هزة في العالم” باختبارات الصواريخ.

وشهد يناير (كانون الثاني)  الماضيعدداً قياسياً من التجارب بإطلاق ما لا يقل عن 7 صواريخ من بينها نوع جديد من “الصواريخ فوق الصوت” القادرة على المناورة في سرعات عالية.

وتضمنت التجارب أيضا أول إطلاق منذ 2017 لصاروخ هواسونغ-12 الباليستي متوسط المدى، والذي يمكنه إصابة أراضٍ للولايات المتحدة في المحيط الهادي.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الكورية الشمالية في بيان: “في عالم اليوم الذي تهدر فيه الكثير من الدول الوقت في التعامل مع الولايات المتحدة بخضوع وطاعة عمياء، هناك دولة واحدة فقط على ظهر  الكوكب يمكنها أن تهزّ العالم بإطلاق صاروخ يمكنه بلوغ البر الرئيسي للولايات المتحدة”.

وأضاف البيان الذي نشر على موقع الوزارة أن الاختبارات التي أجريت منذ بداية العام الجديد تمثل “إنجازات رائعة” أسهمت في تعزيز قوة الردع الحربي لكوريا الشمالية.

وتابع البيان “هناك أكثر من 200 دولة في العالم، لكن القليل منها فقط يملك قنابل هيدروجينية وصواريخ باليستية عابرة للقارات وصواريخ فوق صوتية”.

وأشار البيان إلى صاروخ هواسونغ-15، أطول الصواريخ الباليستية العابرة للقارات مدى اختبرتها بيونغ يانغ، وجربته مرة واحدة في 2017 ويعتقد أنه قادر على حمل رؤوس نووية إلى أي مكان في الولايات المتحدة.

كما أشار البيان أيضاً إلى صاروخ هواسونغ-12، الذي هددت كوريا الشمالية ذات مرة باستخدامه في غوام.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى