تحقيقات ومقابلات

طيار إيراني يكشف كيف كان يتنكر سليماني في مطار بغداد

كشف طيار في شركة خطوط "ماهان" الجوية الإيرانية، نقله حمولة من 7 أطنان إلى سوريا في 2013، برفقة قائد فيلق القدس الإيراني المقتول قاسم سليماني.

وقال الطيار أمير أسدالله، لموقع إخباري تابع للحرس الثوري، إنه حمل شحنة محظورة بأسلحة وذخائر على متن الطائرة، مع مئتي راكب، حسب ما نقله موقع قناة "الحرة" الإلكتروني.

وتخضع خطوط "ماهان" لعقوبات أمريكية منذ 2011، بسبب نقلها أسلحة وعناصر من الحرس الثوري سراً إلى سوريا.

وأضاف أسدالله لموقع "رزماندغان"، أن سليماني كان يجلس في قمرة القيادة إلى جانبه، وكان يهبط في مطار بغداد أثناء رحلاته مع سليماني إلى سوريا.

يذكر أن سليماني قتل مع القيادي بالحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير (كانون الثاني) الماضي.

وقال الطيار إن سليماني كان يرتدي زي مهندس طيران دائماً أثناء وجوده في قمرة قيادة الطائرة، وذلك عندما يفحص الأمريكيون، الذين كانوا يسيطرون على المطار، وثائق ركاب الطائرة، حسب ترجمة "موقع راديو فردا".

وتوظف إيران شركة ماهان في نقل الأسلحة وأفراد الميليشيات من إيران إلى العديد من جبهات القتال، ما دفع بعض الدول الأوروبية إلى حظر رحلاتها إلى مطاراتها.

واتهم مسؤولون إيرانيون "ماهان" بالمساهمة في نشر فيروس كورونا أيضاً في الأشهر الماضية، بسبب الرحلات التي تسيرها إلى الصين.
24
 

زر الذهاب إلى الأعلى