هنا السويد

الكشف عن موظف في السفارة السويدية في طهران يقدم معلومات عن طالبي اللجوء في السويد

 

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

كشف تقرير للتلفزيون السويدي عن موظف في السفارة السويدية في ايران يقوم بتقديم معلومات سرية عن طالبي اللجوء في السويد، ومن بينهم زوجين قدموا الى السويد منذ عام وقدموا طلباً للجوء دون معرفة عوائلهم هناك.

ووفقا لمعلومات من المساعد القانوني "دان إلياسون" لهم ان هناك صورة تهديد من عوائلهم وحاليا يشعرون بالقلق، لكن مجلس الهجرة لهما  ان كل المعلومات في ما يخض اللجوء تخضع للسرية، وكل العاملين على القضية لديهم واجب كتمان السر بما فيهم المترجم المتحدث باللغة الفارسية .

وعلى الرغم من هذا قام  موظف السفارة بالحديث عن طلب لجوء الزوجين وقدم معلومات عنهما، حيث كانت ام المرأة تفكر بالسفر الى السويد لزيارة أبنتها واتصلت بالسفارة في طهران تتساءل عن الطريقة التي تمكنها من السفر، وما هي المستندات التي يجب تقديمها، ثم قام موظف السفارة بسؤال الام عن المعلومات الشخصية لابنتها وبحث في قاعدة البيانات ، ثم أبلغها انها طلبت اللجوء في السويد ، بينما يفترض ان تكون هذه المعلومات سرية.

وأكد التلفزيون السويدي قيام وزارة الشؤون الخارجية بفتح تحقيق في هذه القضية، وتبين ان ليس لديه علم بعدم جواز كشف هذه المعلومات الحساسة، وكان يعتقد ان المعلومات على الكمبيوتر معلومات عامة. 

ويتعرض الزوجان حاليا الى ضغوط من عائلتيهما في ايران ويساورهما القلق من وقوع معلومات حساسة بشأنهم لدى السلطات الايرانية، وهذه المعلومات تعتبر خطراً على الزوجين وغيرهم ممن يعيشون نفس الحالة. 

وأعربت المرأة عن عدم ثقتها بالتحدث الى السلطات السويدية، خوفا من تسريب المعلومات..

ووفقا لوزارة الخارجية ومجلس الهجرة فهم ينظرون حاليا في المعلومات التي ينبغي ان  تكون متاحة من غيرها.

 

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى