أخبار

ألمانيا: بدء محاكمة سوري بتهمة التخطيط لهجوم إرهابي

بدأت اليوم الأربعاء محاكمة سوري في العاصمة الألمانية برلين بتهمة التخطيط لشن هجوم إرهابي.

وبحسب صحيفة الدعوى، اتبع المتهم (29عاماً) خططاً محددة عام 2019 لقتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص أو إصابتهم. وحال اعتقاله في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2019 دون تنفيذ الهجوم.

ومَثَل المتهم، الذي يقبع في السجن على خلفية إدانته بجريمة أخرى، أمام المحكمة في برلين صباح اليوم.

وقال الدفاع إن موكله لن يعلق على هذه الاتهامات. وستتواصل المحاكمة غدا الخميس باستجواب ضابط شرطة. وستسمر المحاكمة حتى 25 مايو (آيار)المقبل.

واتهم الادعاء العام في لائحة الاتهام اليوم الرجل بالتحضير لعمل عنف خطير يهدد الدولة وبتمويل الإرهاب. وبحسب معلومات سابقة للسلطات، فإن السوري دخل البلاد كلاجئ عام 2014 وحصل على تصريح إقامة.

وفي ربيع عام 2019 استعلم على نحو متكرر عن كيفية صنع قنابل في مجموعة دردشة مع أنصار لتنظيم داعش.

وكانت الدردشات تدور حول متفجرات بلاستيكية، وعبوات وقنابل مغناطيسية، وبنادق كلاشينكوف وهجومية ورشاشات.

وبحسب صحيفة الدعوى، اشترى المتهم في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)2019 موادا كيميائية مثل الأسيتون ومحلول بيروكسيد الهيدروجين – وهي مواد كيميائية ضرورية لتصنيع بيروكسيد الأسيتون شديد الانفجار (TATP). وتم استخدام هذه المادة في هجمات إرهابية في باريس.

وبحسب معلومات سابقة، تعقبت الشرطة الرجل في عام 2019 من خلال معلومات من جهاز مخابرات أجنبي. ثم قامت الشرطة بمراقبة المشتبه به بشكل مكثف لفترة طويلة.

وفي وقت لاحق، قال وزير الداخلية المحلي لولاية برلين، أندرياس جايزل، إن الأسابيع القليلة التي سبقت الاعتقال كانت مرهقة للغاية لأن الشرطة اضطرت إلى جمع أدلة كافية للاعتقال وتنفيذ الاعتقال في الوقت المناسب قبل الهجوم.

وفي 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 أصدر قاضٍ مذكرة توقيف بحق المتهم.

وفي 19 من الشهر نفسه، داهمت وحدة القوات الخاصة التابعة للشرطة الاتحادية (GSG 9) منزل الرجل بالقرب من مبنى بلدية شونبيرغ في غرب برلين واعتقلته.

د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى