أخبار

أول اتصال هاتفي بين ميركل وأردوغان منذ تصاعد التوتر بين بلديهما

بحثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، العلاقات الحساسة بين بلديهما في أول اتصال هاتفي منذ تصاعد التوتر بين برلين وأنقرة، وفق الإعلام التركي.

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" الحكومية أن أردوغان وميركل توافقا "على إعطاء دفع جديد للاتصالات الثنائية العالية المستوى" بين البلدين، وذلك بعد تشكيل حكومة جديدة في ألمانيا.

وتدهورت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي الصيف الفائت جراء الانتقادات الألمانية لوضع حقوق الإنسان في تركيا.

ونددت برلين بقوة بتوقيف العديد من مواطنيها في إطار حملة التطهير التي نفذتها أنقرة في أعقاب محاولة الانقلاب منتصف يوليو (تموز) 2016.

لكن الحكومة التركية بادرت إلى التهدئة في الأسابيع الأخيرة وخصوصاً عبر الإفراج المشروط عن ألمانيين اثنين.

وأضافت "الأناضول" أن المحادثة الهاتفية الخميس، تأتي غداة مكالمة هاتفية بين أردوغان ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير.

كذلك، ناقشت ميركل وأردوغان اليوم الخميس، الاتفاق الذي وقع العام الفائت بين أنقرة والاتحاد الأوروبي وأتاح تقليص عدد المهاجرين واللاجئين المتجهين إلى أوروبا، وفق الوكالة.

وتابعت أن الرئيس التركي عرض للمستشارة نتائج قمة جمعته بنظيريه الروسي والإيراني الأسبوع الفائت في سوتشي وخصصت للأزمة السورية.

 أ ف ب

 
زر الذهاب إلى الأعلى