طب وتكنولوجيا

جورب إلكتروني يعالج السكري والقلب

إعداد: محمد عز الدين

نشرت الجمعية الأوروبية لأمراض القلب نتائج دراسة لتقييم «الجورب الإلكتروني» كأداة تشخيصية وعلاجية لأمراض القلب والسكري، وهو عبارة عن جورب مزود بأجهزة استشعار لتخطيط للقلب يكتشف أسلوب المشي غير الصحي المرتبط بمرض السكري، وضعف الدورة الدموية، ويقدم وعداً بالوقاية من تقرحات القدم وبتر الأطراف للعديد من المرضى الذين يعانون من انسداد الشرايين في الساقين.

وقال مؤلف الدراسة د. كي هونغ لي من مستشفى جامعة تشونام الوطنية، غوانغجو، بكوريا الجنوبية: «يمكن أن يؤثر مرض السكري في طريقة السير، ويميل مرضى السكري إلى الضغط على منطقة مشط القدم بدلاً من الكعب، وتؤدي طريقة المشي إلى إحداث قرحة يمكن أن تسبب التهاب ينتهي بالبتر، وإنّ تحديد مشكلات المشي مبكراً باستخدام جورب إلكتروني سيمكن المرضى من تعلم أسلوب المشي الصحي ومنع مشاكل القدم الخطرة».

وأضاف: «تشمل الأعراض المبكرة، التنميل، والوخز، والألم، وفقدان الشعور، علاوةً على ذلك، فإنّ مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ومن الممكن معالجة مشكلتين في وقت واحد باستخدام جورب».

وأوضح د. لي: «وتشير النتائج إلى أنّ الجورب الإلكتروني يمكن أن يكون وسيلة سهلة وغير جراحية للعثور على مرضى السكري الذين يمكن أن يستفيدوا من التدريب على المشي لمنع مضاعفات القدم، وتحديد المرضى الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية، وتقديم قياس دقيق للقلب مثل تخطيط القلب، وأظهرت مقارنة الجوارب، بين مرضى السكري والمجموعة الضابطة، أنّ الأولى تمارس ضغطاً أعلى في منطقة مشط القدم أثناء المشي، وأنّ قياسات الجورب دقيقة لمعدل ضربات القلب كما هو مبين في القيم المتطابقة لتخطيط القلب».

زر الذهاب إلى الأعلى