هنا اوروبا

اجراءات فرنسية بحق المملكة المتحدة في حال انسحابها من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

قدمت عدة وزارات فرنسية حزمة من الإجراءات والقرارات ومن بينها وزارة التكافل. الصحة. الاقتصاد وأيضا وزارة الداخلية.

الاجراءات المعلن عنها من قبل الوزارات الفرنسية سيتم تطبيقها في حال خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي قبل التوصل إلى اتفاق نهائي  حول آلية الانسحاب.

 

ركزت الوزارات الفرنسية على الحقوق الاجتماعية التي يتمتع بها مواطنوها في المملكة المتحدة وضمانات العمل وحقوق ممارسات مهنهم. وبالتالي تسعى الوزارات الفرنسية لحماية حقوق هذه الفئة في حال انسحاب لندن من دون اتفاق.

 

القرارات والتشريعات الفرنسية التي اصدرتها الوزارات تهدف إلى تنظيم شؤون الأشخاص وكذلك الشركات والمؤسسات. فهنالك الكثير من النقاط العالقة بشأن حقوق هذه الفئة في مسألة الاقامة. كيفية اجتياز الحدود بشكل دوري. وأيضا حقوق وضمانات العمل بالنسبة للموظفين. 

 

الحكومة الفرنسية أصدرت قراراتها بهذا الشأن وأكدت في الفقرة الأولى والثانية من القانون الصادر عن البرلمان بتاريخ 19 كانون الثاني يناير الماضي : "للحكومة الحق باتخاذ تدابيرها وفق مبدأ التعامل بالمثل وبالتالي ما ستطبقه بريطانيا على مواطنينا سنطبقه نحن بالمثل على الرعايا البريطانيين".

 

أكدت فرنسا بأنها ستمنح الرعايا البريطانيين على الأراضي الفرنسية مهلة سنة واحدة لتقديم طلب الإقامة كما أنها ستراعي الحالات الاستثنائية.

 

كما أن فرنسا تعهدت بالتزامها ببرنامج الرعاية الصحية لرعاياها البريطانيين لمدة عامين اعتبارا من تاريخ اصدار القرار. 

 

أما من ناحية توفير فرص العمل أو توظيف البريطانيين فإن هذه الفقرة يتم التعامل معها بقوانين خاصة وهذه القوانين ستعتمد بالاساس على القرار الذي ستتخذه بريطانيا في حال خروجها من الاتحاد الأوربي من دون اتفاق نهائي. 

 

لم تتوصل بريطانيا حتى اللحظة إلى الآلية المثالية التي تتمكن من خلالها الانسحاب من الاتحاد الأوروبي دون أن تتعرض لخسارات مادية واستراتيجية بينما تصر دول الاتحاد وعلى رأسهم فرنسا وألمانيا على جعل بريطانيا تتحمل كافة التبعات والالتزامات المالية بما أنها هي التي اتخذت هذا القرار.  

  

زر الذهاب إلى الأعلى