أخبار

واشنطن تخصص ملياري دولار لقاء 100 مليون جرعة من لقاح لكورونا

وافقت الحكومة الأمريكية على تخصيص 1.95 مليار دولار لقاء 100 مليون جرعة من لقاح ضد "كوفيد-19" يعمل على تطويره تحالف شركتي الأدوية الأمريكية العملاقة "فايزر" والألمانية "بيونتيك"، على ما أفاد المختبر الأوروبي.

وقالت بيونتيك في بيان، إن الولايات المتحدة لديها خيار شراء "500 مليون جرعة إضافية"، مضيفة أن "المواطنين الأميركيين سيحصلون على اللقاح مجاناً تماشياً مع التزام حكومة الولايات المتحدة بتوفير لقاحات كوفيد-19 مجاناً".

تعمل بيونتيك الألمانية ومختبر فايزر الأمريكي منذ عدة أشهر على تطوير مشروع لقاح سيدخل مرحلة حاسمة من التجارب السريرية واسعة النطاق بعد نتائج أولية مشجعة.

وستتسلم واشنطن الجرعات الأولى حالما "تنجح فايزر في تصنيع (اللقاح) وتحصل على موافقة" السلطات الصحية الأمريكية.

يهدف المختبران إلى "تصنيع 100 مليون جرعة لقاح قبل نهاية عام 2020"، مع "احتمال تصنيع أكثر من 1.3 مليار جرعة بنهاية عام 2021".

في أوائل يوليو (تموز)، أعلنت الشركتان عن نتائج أولية إيجابية بعد اختبار لقاحهما على 45 مشاركاً. وقالتا إن اللقاح التجريبي "قادر على إحداث استجابة لتوليد أجسام مضادة قادرة على تحييد الفيروس لدى البشر عند مستويات أعلى من أو تساوي تلك التي تظهر في أمصال المرضى المتعافين – وهو يفعل ذلك بجرعات منخفضة نسبياً".

وقالت متحدثة باسم شركة بيونتك اليوم الأربعاء، أن هناك حاجة لتناول جرعتين من اللقاح، على أن يتلقى الشخص جرعة ثانية معززة بعد 7 أيام من الحقنة الأولى.

ويفترض أن تبدأ حالياً مرحلة التجربة السريرية واسعة النطاق للقاح التجريبي والتي ستجرى في البرازيل والأرجنتين.

وقال رئيس بيونتيك اوغور شاهين في بيان، "نخوض أيضاً مناقشات متقدمة مع العديد من الحكومات الأخرى ونأمل في الإعلان عن اتفاقيات تسليم إضافية قريباً".

أعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء عن اتفاق مسبق لشراء 30 مليون جرعة من التحالف الألماني الأمريكي.
24
 

زر الذهاب إلى الأعلى